Rabu, 25 Desember 2013

FADHILAH SURAT2 ALQUR'AN



DASATNYA KEUTAMAAN SURAT2 AL-QUR’AN


عن النبي ??? ???? ???? ???? « من قرأ ألهاكم لم يحاسبه الله سبحانه وتعالى بالنعيم الذي أنعم به عليه في دار الدنيا ، وأعطي من الأجر كأنما قرأ ألف آية » .

عن النبي ??? ???? ???? ???? « من قرأ سورة والعصر غفر الله له وكان ممن تواصوا بالحق وتواصوا بالصبر » .

عن النبي ??? ???? ???? ???? " من قرأ سورة الهمزة أعطاه الله عشر حسنات بعدد من استهزأ بمحمد ???? ?????? ??????? وأصحابه " رضوان الله عليهم أجمعين .

عن النبي ??? ???? ???? ???? « من قرأ سورة الفيل أعفاه الله أيام حياته من الخسف والمسخ » .

عن رسول الله ??? ???? ???? ???? " من قرأ سورة لإيلاف قريش أعطاه الله عشر حسنات بعدد من طاف بالكعبة واعتكف بها " .

عن النبي ??? ???? ???? ???? " من قرأ سورة أرأيت غفر له أن كان للزكاة مؤدياً " .

عن النبي ??? ???? ???? ???? " من قرأ سورة الكوثر سقاه الله من كل نهر له في الجنة ، ويكتب له عشر حسنات بعدد كل قربان قربه العباد في يوم النحر العظيم " .

عَن النبي ??? ???? ???? ???? « من قرأ سورة الكافرون فكأنما قرأ ربع القرآن وتباعدت عنه مردة الشياطين وبرىء من الشرك » .

وعنه ???? ?????? ??????? « من قرأ سورة إذا جاء أعطي من الأجر كمن شهد مع محمد ???? ?????? ??????? يوم فتح مكة شرفها الله تعالى » .

عن النبي ??? ???? ???? ???? " من قرأ سورة تبت رجوت أن لا يجمع الله بينه وبين أبي لهب في دار واحدة " .

وعنه ??? ???? ???? ???? ، " أنه سمع رجلاً يقرؤها فقال : «وجبت» " قيل : يا رسول الله وما وجبت قال : " وجبت له الجنة " .

عن النبي ??? ???? ???? ???? « لقد أنزلت عليَّ سورتان ما أنزل مثلهما وإنك لن تقرأ سورتين أحب ولا أرضى عند الله منهما يعني المعوذتين » .

عن النبي ??? ???? ???? ???? « من قرأ المعوذتين فكأنما قرأ الكتب التي أنزلها الله تبارك وتعالى » .

وعن أبي هريرة ??? ???? ??ه أن رسول الله ??? ???? ???? ???? قال لأبيّ « ألا أخبرك بسورة لم يُنَزَّل في التوراة والإنجيل والقرآن مثلها » . قال : قلت بلى يا رسول الله . قال : « فاتحة الكتاب إنها السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته » .

وعن ابن عباس ??? ???? ??هما قال : « بينما رسول الله ??? ???? ???? ???? جالس إذ أتاه ملك فقال : أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك : فاتحة الكتاب ، وخواتيم سورة البقرة ، لن تقرأ حرفاً منهما إلا أعطيته » . وعن حذيفة بن اليمان أن رسول الله ??? ???? ???? ???? قال : « إن القوم ليبعث الله عليهم العذاب حتماً مقضياً فيقرأ صبي من صبيانهم في الكتاب : { الحمد للَّهِ رَبّ العالمين } فيسمعه الله تعالى فيرفع عنهم بذلك العذاب أربعين سنة » .

روي أنه ???? ?????? ??????? لما دعا بهذه الدعوات قيل له عند كل كلمة فعلت . وعنه عليه السلام « أنزل الله تعالى آيتين من كنوز الجنة . كتبها الرحمن بيده قبل أن يخلق الخلق بألفي سنة ، من قرأهما بعد العشاء الأخيرة أجزأتاه عن قيام الليل » وعنه ???? ?????? ??????? « من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه » وهو يرد قول من استكره أن يقال سورة البقرة ، وقال : ينبغي أن يقال السورة التي تذكر فيها البقرة ، كما قال ???? ?????? ??????? « السورة التي تذكر فيها البقرة فسطاط القرآن فتعلموها ، فإن تعلمها بركة وتركها حسرة ، ولن يستطيعها البطلة قيل : يا رسول الله وما البطلة؟ قال : السحرة » .

عن النبي ??? ???? ???? ???? : « من قرأ سورة النساء فكأنما تصدق على كل مؤمن ومؤمنة ، وورث ميراثاً وأعطي من الأجر كمن اشترى محرراً ، وبرىء من الشرك وكان في مشيئة الله تعالى من الذين يتجاوز عنهم » .

عن النبي ??? ???? ???? ???? « من قرأ سورة المائدة أعطي من الأجر عشر حسنات ومحي عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات بعدد كل يهودي ونصراني يتنفس في الدنيا » .

عن رسول الله ??? ???? ???? ???? : « أنزلت عليَّ سورة الأنعام جملة واحدة ، يشيعها سبعون ألف ملك لهم زجل بالتسبيح والتحميد ، فمن قرأ الأنعام صلى عليه واستغفر له أولئك السبعون ألف ملك بعدد كل آية من سورة الأنعام يوماً وليلة » .

وعن النبي ??? ???? ???? ???? " إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي فيقول : يا ويله أمر هذا بالسجود فسجد فله الجنة وأمرت بالسجود فعصيت فلي النار " وعنه ??? ???? ???? ???? " من قرأ سورة الأعراف جعل الله يوم القيامة بينه وبين إبليس ستراً وكان آدم شفيعاً له يوم القيامة " .

عن النبي ??? ???? ???? ???? : « من قرأ سورة الأنفال وبراءة فأنا شفيع له يوم القيامة ، وشاهد أنه بريء من النفاق ، وأعطي حسنات بعدد كل منافق ومنافقة ، وكان العرش وحملته يستغفرون له أيام حياته » .

وعن أبي بن كعب رضي الله تعالى عنه : أن آخر ما نزل هاتان الآيتان وعن النبي ??? ???? ???? ???? : « ما نزل القرآن علي إلا آية آية وحرفاً حرفاً ما خلا سورة براءة وقل هو الله أحد ، فإنهما أنزلتا علي ومعهما سبعون ألف صف من الملائكة » والله أعلم .Albaidhawy : 12/12/2013

{ واتبع مَا يوحى إِلَيْكَ } بالامتثال والتبليغ . { واصبر } على دعوتهم وتحمل أذيتهم . { حتى يَحْكُمَ الله } بالنصرة أو بالأمر بالقتال . { وَهُوَ خَيْرُ الحاكمين } إذ لا يمكن الخطأ في حكمه لاطلاعه على السرائر اطلاعه على الظواهر . عن النبي ??? ???? ???? ???? « من قرأ سورة يونس أعطي من الأجر عشر حسنات بعدد من صدق بيونس وكذب به وبعدد من غرق مع فرعون » .

{ لَقَدْ كَانَ فِى قَصَصِهِمْ } في قصص الأنبياء وأممهم أو في قصة يوسف وإخوته . { عِبْرَةٌ لأُوْلِي الألباب } لذوي العقول المبرأة من شوائب الإِلف والركون إلى الحس . { مَا كَانَ حَدِيثًا يفترى } ما كان القرآن حديثاً يفترى . { ولكن تَصْدِيقَ الذى بَيْنَ يَدَيْهِ } من الكتب الإِلهية . { وَتَفْصِيلَ كُلّ شَيْء } يحتاج إليه في الدين إذ ما من أمر ديني إلا وله سند من القرآن بوسط أو بغير وسط . { وهدى } من الضلال . { وَرَحْمَةً } ينال بها خير الدارين . { لّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } يصدقونه . وعن النبي ??? ???? ???? ???? « علموا أرقاءكم سورة يوسف ، فإنه أيما مسلم تلاها وعلمها أهله وما ملكت يمينه هون الله عليه سكرات الموت وأعطاه القوة أن لا يحسد مسلماً » .

وقرىء { وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الكتاب } على الحرف والبناء للمفعول . عن رسول الله ??? ???? ???? ???? " من قرأ سورة الرعد أعطي من الأجر عشر حسنات بوزن كل سحاب مضى وكل سحاب يكون إلى يوم القيامة من الموفين بعهد الله " .

{ وَلِيَعْلَمُواْ أَنَّمَا هُوَ إله وَاحِدٌ } بالنظر والتأمل فيما فيه من الآيات الدالة عليه أو المبهة على ما يدل عليه { وَلِيَذَّكَّرَ أُوْلُواْ الألباب } فيرتدعوا عما يرديهم ويتدرعوا بما يحظيهم ، واعلم أنه سبحانه وتعالى ذكر لهذا البلاغ ثلاث فوائد هي الغاية والحكمة في إنزال الكتب ، تكميل الرسل للناس ، واستكمال القوة النظرية التي منتهى كمالها التوحيد ، واستصلاح القوة العملية الذي هو التدرع بلباس التقوى ، جعلنا الله تعالى من الفائزين بهما . وعن النبي ??? ???? ???? ???? « من قرأ سورة إبراهيم أعطي من الأجر عشر حسنات بعدد من عبد الأصنام وعدد من لم يعبدها » .

{ واعبد رَبَّكَ حتى يَأْتِيَكَ اليقين } أي الموت فإنه متيقن لحاقه كل حي مخلوق ، والمعنى فاعبده ما دمت حياً ولا تخلّ بالعبادة لحظة . عن رسول الله ??? ???? ???? ???? « من قرأ سورة الحجر كان له من الأجر عشر حسنات بعدد المهاجرين والأنصار والمستهزئين بمحمد ??? ???? ???? ???? » والله أعلم .



{ إِنَّ الله مَعَ الذين اتقوا } المعاصي . { والذين هُم مُّحْسِنُونَ } في أعمالهم بالولاية والفضل ، أو مع الذين اتقوا الله بتعظيم أمره والذين هم محسنون بالشفقة على خلقه . عن النبي ??? ???? ???? ???? « من قرأ سورة النحل لم يحاسبه الله بما أنعم عليه في دار الدنيا وإن مات في يوم تلاها أو ليلة كان له من الأجر كالذي مات وأحسن الوصية »

روي أنه ??? ???? ???? ???? كان إذا أفصح الغلام من بني عبد المطلب علمه هذه الآية ، وعنه عليه السلام « من قرأ سورة بني إسرائيل فرق قلبه عند ذكر الوالدين ، كان له قنطار في الجنة » والقنطار ألف أوقية ومائتا أوقية ، والله أعلم بالصواب وإليه المرجع والمآب .



{ قُلْ إِنَّمَا أَنَاْ بَشَرٌ مّثْلُكُمْ } لا أدعي الإِحاطة على كلماته . { يوحى إِلَىَّ أَنَّمَا إلهكم إله وَاحِدٌ } وإنما تميزت عنكم بذلك . { فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبّهِ } يؤمل حسن لقائه أو يخاف سوء لقائه . { فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صالحا } يرتضيه الله . { وَلاَ يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبّهِ أَحَدَا } بأن يرائيه أو يطلب منه أجراً . روي أن جندب بن زهير قال لرسول الله ??? ???? ???? ???? : إني لأعمل العمل لله فإذا أطلع عليه سرني فقال : « إن الله لا يقبل ما شورك فيه » فنزلت تصديقاً له وعنه ???? ?????? ??????? « اتقوا الشرك الأصغر » قالوا وما الشرك الأصغر قال « الرياء » والآية جامعة لخلاصتي العلم والعمل وهما التوحيد والإِخلاص في الطاعة . وعن النبي ??? ???? ???? ???? « من قرأها عند مضجعه كان له نوراً في مضجعه يتلألأ إلى مكة حشو ذلك النور ملائكة يصلون عليه حتى يقوم ، فإن كان مضجعه بمكة كان له نوراً يتلألأ من مضجعه إلى البيت المعمور حشو ذلك النور ملائكة يصلون عليه حتى يستيقظ » وعنه ???? ?????? ??????? « من قرأ سورة الكهف من آخرها كانت له نوراً من قرنه إلى قدمه ، ومن قرأها كلها كانت له نوراً من الأرض إلى السماء » .

{ وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِّن قَرْنٍ } تخويف للكفرة وتجسير للرسول ??? ???? ???? ???? على إنذارهم . { هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ } هل تشعر بأحد منهم وتراه . { أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزاً } وقرىء { تسمع } من أسمعت والركز الصوت الخفي ، وأصل التركيب هو الخفاء ومنه ركز الرمح إذا غيب طرفه في الأرض ، والركاز المال المدفون . عن رسول الله « من قرأ سورة مريم أعطي عشر حسنات بعدد من كذب زكريا وصدق به ويحيى ومريم وعيسى وسائر الأنبياء عليهم الصلاة والسلام المذكورين فيها وبعدد من دعا الله في الدنيا ومن لم يدع الله » .

{ قُلْ كُلٌّ } أي كل واحد منا ومنكم . { مُّتَرَبِّصٌ } منتظر لما يؤول إليه أمرنا وأمركم . { فَتَرَبَّصُواْ } وقرىء «فتمتعوا» . { فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ أصحاب الصراط السوي } المستقيم ، وقرىء «السواء» أي الوسط الجيد و «السوآى» و «السوء» أي الشر ، و «السوي» هو تصغيره . { وَمَنِ اهتدى } من الضلالة و { من } في الموضعين للاستفهام ومحلها الرفع بالابتداء ، ويجوز أن تكون الثانية موصولة بخلاف الأولى لعدم العائد فتكون معطوفة على محل الجملة الاستفهامية المعلق عنها الفعل على أن العلم بمعنى المعرفة أو على أصحاب أو على الصراط على أن المراد به النبي ??? ???? ???? ???? . وعنه ??? ???? ???? ???? " من قرأ طه أعطي يوم القيامة ثواب المهاجرين والأنصار رضوان الله عليهم أجمعين " .

{ قُل رَّبِّ احكم بالحق } اقض بيننا وبين أهل مكة بالعدل المقتضى لاستعجال العذاب والتشديد عليهم ، وقرأ حفص { قَالَ } على حكاية قول رسول الله ??? ???? ???? ???? . وقرىء { رَبُّ } بالضم و «ربي» احكم على بناء التفضيل و { احكم } من الأحكام . { وَرَبُّنَا الرحمن } كثير الرحمة على خلقه . { المستعان } المطلوب منه المعونة . { على مَا تَصِفُونَ } من الحال بأن الشوكة تكون لهم وأن راية الإِسلام تخفق أياماً ثم تسكن ، وأن الموعد به لو كان حقاً لنزل بهم فأجاب الله تعالى دعوة رسوله ??? ???? ???? ???? فخيب أمانيهم ونصر رسوله ??? ???? ???? ???? عليهم ، وقرىء بالياء . وعن النبي ??? ???? ???? ???? " من قرأ اقترب حاسبه الله حساباً يسيراً وصافحه وسلم عليه كل نبي ذكر اسمه في القرآن " والله تعالى أعلم .

{ هُوَ سماكم المسلمين مِن قَبْلُ } من قبل القرآن في الكتب المتقدمة . { وَفِى هذا } وفي القرآن ، والضمير لله تعالى ويدل عليه أنه قرىء «الله سماكم» ، أو ل { إِبْرَاهِيمَ } وتسميتهم بمسلمين في القرآن وإن لم تكن منه كانت بسبب تسميته من قبل في قوله { وَمِن ذُرّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ } وقيل وفي هذا تقديره وفي هذا بيان تسميته إياكم مسلمين . { لِيَكُونَ الرسول } يوم القيامة متعلق بسماكم . { شَهِيداً عَلَيْكُمْ } بأنه بلغكم فيدل على قبول شهادته لنفسه اعتماداً على عصمته ، أو بطاعة من أطاع وعصيان من عصى . { وَتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى الناس } بتبليغ الرسل إليهم . { فَأَقِيمُواْ الصلاة وَآتَوُاْ الزكواة } فتقربوا إلى الله تعالى بأنواع الطاعات لما خصكم بهذا الفضل والشرف . { واعتصموا بالله } وثقوا به في مجامع أموركم ولا تطلبوا الإِعانة والنصرة إلا منه . { هُوَ مولاكم } ناصركم ومتولي أموركم { فَنِعْمَ المولى وَنِعْمَ النصير } هو إذ لا مثل له سبحانه في الولاية والنصرة ، بل لا مولى ولا نصير سواه في الحقيقة . عن النبي ???? ?????? ??????? " من قرأ سورة الحج أعطي من الأجر كحجة حجها وعمرة اعتمرها بعدد من حج واعتمر فيما مضى وفيما بقي " .

BERSAMBUNG by Abi Azman

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

 

Majelis Ulama Indonesia

Dunia Islam

Informasi Kesehatan dan Tips Kesehatan

Total Tayangan Halaman