Senin, 02 Desember 2013

DO'A Senjata Ampuh






RAGAMNYA DO’A


بَابُ الأدعية والأَذْكَار

فَضْل الدُّعَاء

923- عَنْ سَلْمَانَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - :«لاَ يَرُدُّ الْقَضَاءَ إِلاَّ الدُّعَاءُ ، وَلاَ يَزِيْدُ فِي الْعُمُرِ إِلاَّ الْبِرُّ(1)».(2) =حسن

924- عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - :«لاَ يُغْنِي حَذَرٌ مِنْ قَدَرٍ ، وَالدُّعَاءِ يَنْفَعُ مَمَّا نَزَلَ وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ ، وَإِنَّ البَلاَءَ لَيَنْزِلُ ، فَيَتَلَقَّاُه الدُّعَاءُ ، فَيَعْتَلِجَانِ(3)إِلَى يَوُمِ الْقِيَامَةِ».(4) =حسن

925- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - :«لَيْسَ شَيْءٌ أَكْرَمَ عَلَى اللهِ سُبْحَانَهُ مِنَ الدُّعَاءِ».(5) =حسن

926- عَنْ سَلْمَانَ الفَارِسِي رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ :«إِنَّ اللهَ تَعَالَى حَييٌّ كَرِيْمٌ ، يَسْتَحيِي إَذَا رَفَعَ الرَّجُلُ إِلَيْهِ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا صَفْراً(6) خَائِبَتَيْنِ».(7) =صحيح

__________

(1) البر : بر الوالدين وصلة الأرحام .

(2) الترمذي ( 2139 ) باب ما جاء لا يرد القدر إلا الدعاء ، تعليق الألباني "حسن".

(3) يعتلجان : يتصارعان ويتدافعان .

(4) مستدرك الحاكم ( 2813 ) كتاب الدعاء والتسبيح والتهليل والتكبير والذكر ، تعليق الحاكم "هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه" ، تعليق الألباني "حسن"، صحيح الجامع ( 7739 ) .

(5) الترمذي ( 3370 ) فضل الدعاء ، ابن ماجه ( 3829 ) باب فضل الدعاء ، تعليق الألباني "حسن".

(6) صفرا : أي : خاليتين .

(7) الترمذي ( 3556 ) ، تعليق الألباني "صحيح".

فَضْل كَثْرَة الدُّعَاء

927- عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - :«إِذَا سَأَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيُكْثِر فَإِنَّمَا يَسْأَلُ رَبَّهُ».(1) =صحيح

928- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - :«مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَسْتَجِيْبَ اللهُ لَهُ عِنْدَ الشَّدَائِدِ وَالْكُرَبِ فَلْيُكْثِرِ الدُّعَاءَ فِي الرَخَاءِ».(2) =حسن

929- وَعَنْهُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - :«أَعْجَزُ النَّاسِ مَنْ عَجِزَ عَنِ الدُّعَاءِ وَأَبْخَلُ النَّاسِ مَنْ بَخِلَ بِالسَّلاَمِ».(3) =صحيح

أَوْقَات الإِجَابَة وَالدُّعَاء الْمُسْتَجَاب

930- عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ :«إِذَا نُودِيَ بِالصَّلاَة فُتِحَت أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَاسْتُجِيبَ الدُّعَاء».(4) =صحيح

931- عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - :«ثِنْتَانِ لاَ تُرَدَّانِ أَوْ قَلَّمَا تُرَدَّانِ الدُّعَاءُ عِنْدَ النِّدَاءِ وَعِنْدَ الْبَأْسِ حِينَ يُلْحِمُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا».

قَالَ مُوسَى وَحَدَّثَنِي رِزْقُ بْنُ سَعِيدٍ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ :«وَوَقْتُ الْمَطَرِ».(5) =صحيح

__________

(1) ابن حبان ( 886 ) ، تعليق الألباني "صحيح" ، تعليق شعيب الأرنؤوط "إسناده صحيح على شرط الشيخين".

(2) الترمذي ( 3382 ) باب ما جاء أن دعوة المسلم مستجابة ، تعليق الألباني "حسن".

(3) المعجم الأوسط ( 5591 ) ، تعليق الألباني "صحيح" ، صحيح الجامع ( 1044 ) .

(4) أبو يعلى ( 4072 ) ، تعليق الألباني "صحيح" ، صحيح الجامع ( 803 ) ، الصحيحة ( 1413 ) .

(5) أَبو داود ( 2540 ) باب ما جاء في الدعاء بين الأذان والإقامة ، تعليق الألباني "صحيح".

932- عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - :«لاَ يُرَدُّ الدُّعَاءُ بَيْنَ الأَذَانِ وَالإِقَامَةِ».(1) =صحيح

933- عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - :«ثِنْتَانِ لا تُرَدَّانِ - أَوْ قَلَّمَا تُرَدَّانِ - الدُّعَاءُ عِنْدَ النِّدَاءِ ، وَعِنْدَ الْبأَس ، حِيْنَ يَلْحَمُ بَعْضهُ بَعْضاً».(2) =صحيح

934- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : أَنَّ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ :«إِذَا سَمِعْتُمْ صِيَاحَ الدِّيَكَةِ ، فَاسْأَلُوا اللهَ مِنْ فَضْلِهِ ، فَإِنَّهَا رَأَتْ مَلَكاً ، وَإِذَا سَمِعْتُمْ نَهِيقَ الْحِمَارِ ، فَتَعَوَّذُوا بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ ، فَإِنَّهَ رَأَى شَيْطَاناً».(3) =صحيح

أَكثَر دُعَاء كَانَ يَدْعُو بِهِ النَّبِي - صلى الله عليه وسلم -

935- عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : كَانَ أَكْثَرُ دُعَاء النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - :«اللَّهُمَّ رَبَّنَا! آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً ، وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً ، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ».(4) =صحيح

936- عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : سَأَلَ قَتَادَةُ أَنَساً : أَيُّ دَعْوَةٍ كَانَ يَدْعُو بِهَا النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - أَكْثَرُ؟ قَالَ : كَانَ أَكْثَرُ دَعْوَةٍ يَدْعُو بِهَا يَقُولُ :«اللَّهُمَّ! آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ».

قَالَ : وَكَانَ أَنَسٌ ، إِذَا أَرَادَ أَنْ يَدْعُوَ بِدَعْوَةٍ ، دَعَا بِهَا ، فَإِذَا أَرَادَ أَنْ

__________

(1) أَبو داود ( 521 ) باب ما جاء في الدعاء بين الأذان والإقامة ، تعليق الألباني "صحيح".

(2) مكرر ما قبله ( 931 ) .

(3) متفق عليه ، البخاري ( 3127 ) باب خير مال المسلم غنم يتبع بها شعف الجبال ، واللفظ له ، مسلم ( 2729 ) باب استحباب الدعاء عند صياح الديك .

(4) متفق عليه ، البخاري ( 6026 ) باب قول النبي - صلى الله عليه وسلم - "ربنا آتنا في الدنيا حسنة".

يَدْعُو بِدُعَاءٍ ، دَعَا بِهَا فِيهِ.(1) =صحيح

فَضْل دَعْوَة الْوَالِد لِوَلَدِهِ والرَّجُلِ لِلرَّجُلِ فِي ظَهْرِ الْغَيْبِ

937- عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - :«ثَلاَثُ دَعَوَاتٍ لا تُرَدُّ : دَعْوُةُ الْوَالِدِ ، وَدَعْوَةُ الصَّائِمِ ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ».(2) =صحيح

938- عَنْ أُمِّ كَرَز رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - :«دَعْوَةُ الرَّجُلِ لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ مُسْتَجَابَةٌ وَمَلَكٌ عِنْدَ رَأْسِهِ يَقُولُ : آمِينْ وَلَكَ بِمِثْلِ ذَلِكَ».(3) =صحيح

938/1. عَنْ أُمُّ الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ : حَدَّثَنِي سَيِّدِي(4) أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ :«مَنْ دَعَا لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ ، قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ : آمِينَ ، وَلَكَ بِمِثْلٍ».(5) =صحيح

فَضْل الدُّعَاء فِي آخِر اللَّيْل

939- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - :«يَتَنَزَّلُ رَبُناَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةِ إِلَى السَّمَاء الدُّنْيَا ، حِيْنَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يَقُولُ : مَنْ

__________

(1) مسلم ( 2690 ) باب فضل الدعاء باللهم : آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ، واللفظ له ، أبو داود ( 1519 ) باب في الاستغفار ، تعليق الألباني "صحيح".

(2) الأحاديث المختارة ( 2057 ) ، تعليق عبد الملك بن دهيش "إسناده حسن"، تعليق الألباني "صحيح"، صحيح الجامع ( 3032 ) .

(3) الفوائد المنتخبة الشهير بالغيلانيات لأبي بكر الشافعي ( 588 ) ، تعليق الألباني "صحيح" ، صحيح الجامع ( 3381 ) .

(4) حدثني سيدي : تعني زوجها أبو الدرداء رضي الله عنه .

(5) مسلم ( 2732 ) باب فضل الدعاء للمسلمين بظهر الغيب ، واللفظ له ، أبو داود ( 1534 ) باب الدعاء بظهر الغيب ، تعليق الألباني "صحيح".

يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيْبَ لَهُ مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَةُ مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ».(1) =صحيح

940- عَنْ أَبِي سَعِيدٍ وَأَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالاَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - : «إِنَّ اللهَ يُمْهِلُ ، حَتَّى إِذَا ذَهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ الأَوَّلُ ، نَزَلَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ : هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ ، هَلْ مِنْ تَائِبٍ ، هَلْ مِنْ سَائِلٍ ، هَلْ مِنْ دَاعٍ ، حَتَّى يَنْفَجِرَ الْفَجْرُ».(2) =صحيح

دَعْوَة الْمَظلوم

941- عَنْ خُزَيمَةَ بْنِ ثَابِتٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - :«اتَّقَوُا دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ ، فَإِنَّهَا تُحْمَلُ عَلَى الْغَمَامِ ، يَقُولُ اللهُ جَلَّ جَلاَلُهُ : وَعِزَّتِي وَجَلاَلِي لأَنْصُرَنَّكَ وَلَوْ بَعْدَ حِيْنٍ(3)».(4) =صحيح

942- عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - :«اتَّقَوُا دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ فَإِنَّهَا تَصْعَدُ إِلَى السَّمَاءِ كَأَنَّهَا شَرَار(5)». (6) =صحيح

943- عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - :«اتَّقَوُا

__________

(1) متفق عليه ، البخاري ( 7056 ) باب قول الله تعالى { يريدون أن يبدلوا كلام الله } ، واللفظ له ، مسلم ( 758 ) باب الترغيب في الدعاء والذكر في آخر الليل والإجابة فيه .

(2) مسلم ( 758 ) باب الترغيب في الدعاء والذكر في آخر الليل والإجابة فيه ، أحمد ( 11911 ) ، تعليق شعيب الأرنؤوط "حديث صحيح".

(3) ولو بعد حين : الحين هو الفترة من الزمن طال أم قصر .

(4) المعجم الكبير ( 3718 ) ، تعليق الألباني "صحيح" ، صحيح الجامع ( 117 ) .

(5) شرار : جمع شرارة ، وهي جسم صغير متوهج ينفصل عادة من جسم يحترق .

(6) مستدرك الحاكم ( 81 ) كتاب الإيمان ، تعليق الحاكم "قد احتج مسلم بعاصم بن كليب و الباقون من رواة هذا الحديث متفق على الاحتجاج بهم و لم يخرجاه" ، تعليق الذهبي في التلخيص "احتج مسلم بعاصم" ، وقال في مجتصر العلو "غريب وإسناده جيد" ( 13 ) ، تعليق الألباني "صحيح على شرط مسلم" ، صحيح الجامع ( 118 ) ، الصحيحة ( 871 ) .

دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ وَإِنْ كَانَ كَافِراً فَإِنَّهُ لَيْسَ دُوْنَهَا حِجَابٌ».(1) =حسن

944- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - :«دَعْوُةُ الْمَظْلُومِ مُسْتَجَابَةٌ وَإِنْ كَانَ فَاجِراً فَفُجُوره عَلَى نَفْسِهِ».(2) =حسن

دُعَاء الْكَرب

945- عَنْ أَسْمَاءَ ابْنَةِ عُمَيس رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ : عَلَّمَنِي رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - كَلِمَاتٍ أَقولُهُنَّ عِنْدَ الْكَرْبِ :«اللهُ اللهُ رَبِّي لاَ أُشْرِكُ بِهِ شَيئاً».(3) =صحيح

946- عَنْ أَبِي بَكْرَة ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ :«دَعْوَاتُ الْمَكْرُوبِ : اللَّهُمَّ! رَحْمَتَكَ أَرْجُو ، فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَينٍ ، وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ ، لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ».(4) =حسن

947- عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - :«كَلِمَاتُ الْفَرَجِ : لاَ إِلَه إِلاَّ اللهُ الْحَلِيْمُ الْكَرِيْمُ ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ رُبُّ السَّمَواتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرشِ الْكَرِيمِ».(5) =صحيح

948- وَعَنْهُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : أَنَّ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - كَانَ يَقُولُ عِندَ الْكَربِ :«لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيم ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ رَبُّ الْعَرش الْعَظِيم ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ رَبُّ

__________

(1) أحمد ( 12571 ) ، تعليق الألباني "حسن" ، صحيح الجامع ( 119 ) ، الصحيحة ( 767 ) .

(2) الطيالسي ( 2330 ) ، تعليق الألباني "حسن" ، صحيح الجامع ( 3382 ) .

(3) أبو داود ( 1525 ) باب في الاستغفار ، ابن ماجه ( 3882 ) باب الدعاء عند الكرب ، واللفظ له ، تعليق الألباني "صحيح".

(4) ابن حبان ( 966 ) ، تعليق الألباني "حسن" ، تعليق شعيب الأرنؤوط "إسناده محتمل للتحسين".

(5) الفرج بعد الشدة لابن أبي الدنيا ( 47 ) ، تعليق الألباني "صحيح" ، صحيح الجامع ( 4571 ) .

السَّمَاوَات وَرَبّ الأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرش الْكَرِيْم».(1) =صحيح

949- عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتَ عُمَيس رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - بِأُذُنَيَّ هَاتَيْنِ يَقُولُ :«مَنْ أَصَابَهُ هَمٌّ أَوْ غَمٌّ أَوْ سُقْمٌ أَوْ شِدَّةٌ ، فَقَالَ : اللهُ رَبِّي لاَ شَرِيْكَ لَهُ كُشِفَ ذَلِكَ عَنْهُ».(2) =حسن

أَذْكَار النَّوْم وَالاسْتِيقَاظ

950- عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - :«إِذَا أَتَيْتَ مَضْجِعَكَ ، فَتَوَضَّأْ وُضوءَكَ لِلصَلاَةِ ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الأَيْمَن ، ثُمَّ قُلْ : اللَّهُمَّ! أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ ، وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ ، وَأَلْجِأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ ، رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ ، لاَ مَلْجَأَ وَلاَ مَنْجَا مِنْكَ إِلاَّ إِلَيْكَ ، اللَّهُمَّ! آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ ، وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ ، فَإِنْ مُتَّ مِنْ لَيْلَتِكَ فَأَنْتَ عَلَى الْفِطْرَةِ(3) وَاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَتَكَلَّمُ بِهِ». قَالَ : فَرَدَّدْتُهَا عَلَى النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - فَلَمَّا بَلَغْتُ : «اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ قُلْتُ : وَرَسُوْلِكَ». قَالَ «لا : وَنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ».(4) =صحيح

951- عَنْ حَفْصَة زَوْج النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - : أَنَّ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - كَانَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَرْقُدَ وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى تَحْتَ خَدِّهِ ثُمَّ يَقُولُ :«اللَّهُمَّ! قِنِي عَذَابِكَ يَوْمَ تَبْعَثُ

__________

(1) البخاري ( 5986 ) باب الدعاء عند الكرب .

(2) المعجم الكبير ( 396 ) ، تعليق الألباني "حسن" ، صحيح الجامع ( 6040 ) .

(3) على الفطرة : على الإسلام .

(4) متفق عليه ، البخاري ( 244 ) باب فضل من بات على وضوء ، واللفظ له ، مسلم ( 2710 ) باب ما يقول عند النوم وأخذ المضجع .

عِبَادكَ».(1) =صحيح

952- عَنْ أَبِي الأَزْهَر الأَنْمَارِي رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : أَنَّ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - كَانَ إِذَا أَخَذَ مَضْجِعَهُ مِنَ اللِّيْلِ قَالَ :«بِسْمِ اللهِ وَضَعْتُ جَنْبِي اللَّهُمَّ! أَغْفِرْ لِي ذَنْبِي ، وَأَخْسِئْ(2) شَيْطَانِي، وَفُكَّ رِهَانِي(3)وَاجْعَلنِي فِي النَّدِيِّ(4)الأَعْلَى».(5) =صحيح

953- عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - إِذَا تَضَوَّرَ(6)مِنَ اللَّيْلِ قَالَ :«لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ الْوَاحِدُ الْقَهَارُ ، رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بِيْنَهُمَا الْعَزِيْزُ الْغَفَّارُ».(7) =صحيح

954- عَنْ حُذَيْفَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - إِذَا أَخَذَ مَضْجِعَهُ مِنَ اللَّيْلِ وَضَعَ يَدَهُ تَحْتَ خَدِّهِ ثُمَّ يَقُولُ :«اللَّهُمَّ! بِاسْمِكَ أَمُوتُ وَأَحْياَ». وَإِذَا اسْتَيْقَظَ قَالَ :«الْحَمْدُ للهِ الَّذِي أَحْيَانَا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا وَإِلَيْهِ النُّشُورُ».(8) =صحيح

فَضْل قِرَاءَة الْقُرْآن عِنْدَ النَّوْم

955- عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : أَنَّ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - كَانَ لاَ يَنَامُ

__________

(1) أَبو داود ( 5045 ) باب ما يقال عند النوم ، تعليق الألباني "صحيح".

(2) أخسئ : اطرد وأبعد .

(3) وفك رهاني : أي : من الذنوب .

(4) الندي الأعلى : الملأ من الملائكة .

(5) أَبو داود ( 5054 ) باب ما يقال عند النوم ، تعليق الألباني "صحيح".

(6) تضور : تقلب ظهرا لبطن .

(7) ابن حبان ( 5505 ) ، تعليق الألباني "صحيح" ، تعليق شعيب الأرنؤوط "إسناده صحيح".

(8) البخاري ( 5955 ) باب وضع اليد اليمنى تحت الخد الأيمن .

حَتَّى يَقْرأَ الْمُسَبِّحَاتِ(1)وَيَقُولُ :«فِيهَا آيَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ آيَةٍ».(2) =حسن

956- عَنْ نَوْفَل الأَشْجَعِيّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : أَنَّ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ لِنَوْفَل :«اقْرَأْ { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ } ثُمَّ نَمْ عَلَى خَاتِمَتِهَا فَإِنَّهَا بَرَاءَةٌ مِنَ الشْرِكِ».(3) =صحيح

957- عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - لا يَنَامُ حَتَّى يَقْرأَ بـ { تَنْزِيلُ } السَّجْدةِ ، وبـ { تَبَارَكَ } ».(4) =صحيح

958- عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ : كَانَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - لاَ يَنَامُ حَتَّى يَقْرأَ { الزُّمَرَ } و { بَنِي إِسْرَائِيلَ(5) } ».(6) =صحيح

فَضْل دُعَاء الْخُروج مِنَ الْمنّزِل

959- عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : أَنَّ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ :«إِذَا خَرَجَ الرَّجُلُ مِنْ بَيْتِهِ فَقَالَ : بِسْمِ اللهِ تَوُكَّلْتُ عَلَى اللهِ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ». قَالَ : «يُقَالُ حِيْنَئذٍ : هُدِيْتَ وَكُوفِيتَ وَوُقِيتَ ، فَيَتَنَحَّى لَهُ الشَّيَاطِينُ فَيَقُولُ لُهُ شَيْطَانٌ آخَرْ : كَيْفَ لَكَ بِرَجُلٍ قَدْ هُدِي وَكُفِي وَوُقِي».(7) =صحيح

__________

(1) المسبحات : هي السور التي افتتحت بـ ( سبحَان وسبَّحَ ويُسَبِّح .. ) ، وهن سبع سور : الإسراء ، الحديد ، الحشر ، الصف ، الجمعة ، التغابن ، الأعلى .

(2) الترمذي ( 3406 ) ، تعليق الألباني "حسن".

(3) أَبو داود ( 5055 ) باب ما يقال عند النوم ، تعليق الألباني "صحيح".

(4) الترمذي ( 3404 ) ، تعليق الألباني "صحيح".

(5) بني إسرائيل : هي سورة الإسراء .

(6) الترمذي ( 3405 ) ، تعليق الألباني "صحيح".

(7) أَبو داود ( 5095 ) باب ما يقول إذا خرج من بيته ، تعليق الألباني "صحيح".



960- عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ : مَا خَرَجَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - مِنْ بَيْتِي قَطُّ إِلاَّ رَفَعَ طَرْفَةُ إِلَى السَّمَاءِ ، فَقَالَ :«اللَّهُمَّ! إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَضِلَّ أَوْ أُضَلَّ ، أَوْ أَزِلَّ أَوْ أُزَلَّ ، أَوْ أَظْلِمَ أَوْ أُظْلَمَ ، أَوْ أَجَهَلَ أَوْ يُجْهَلَ عَلَيَّ».(1) =صحيح

فَضْل دُعَاء دُخول الْمَنْزِل

961- عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ :«إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ ، فَذَكَرَ اللهَ عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ ، قَالَ الشَّيِطَانُ : لاَ مَبِيتَ لَكُمْ وَلاَ عَشَاءَ ، وَإِذَا دَخَلَ فَلَمْ يَذْكُرِ اللهَ عِنْدَ دُخُولِهِ، قَالَ الشَّيْطَانُ : أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ ، وَإِذَا لَمْ يَذْكُرِ اللهَ عِنْدَ طَعَامِهِ قَالَ : أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ وَالْعَشَاءَ».(2) =صحيح

ذِكر الله عِندَ رُكُوب الرَّاحِلَة

962- عَنْ عَلَيِّ بْنِ رَبِيعَهَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : شَهِدْتُ عَلِياً أُتِيَ بِدَابَّةٍ لِيَرْكَبَهَا فَلَمَّا وَضَعَ رِجْلَهُ فِي الرِّكَابِ قَالَ : بِسْمِ اللهِ ، فَلَمَّا اسْتَوُى عَلَى ظَهْرِهَا قَالَ : الْحَمْدُ للهِ ، ثُمَّ قَالَ : { سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِين وَإِنَّا إِلَى رَبَّنَا لَمُنْقَلِبُون } ثُمَّ قَالَ : الْحَمْدُ للهِ ثَلاَث مَرَّاتٍ ، ثُمَّ قَالَ : اللهُ أَكْبَرُ ثَلاَث مَرَّاتٍ ثُمَّ قَالَ : سُبْحَانَكَ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِر لِي ، فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الُّذُنوبَ إِلاَّ أَنْتَ ، ثُمَّ ضَحِكَ ، فَقِيلَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِين مِنْ أَيِّ شَيْءٍ ضَحِكْتَ؟ قَالَ: رَأَيْتُ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - فَعَلَ كَمَا فَعَلْتُ ، ثُمَّ ضَحِكَ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللهِ! مِنْ أَيِّ شَيْءٍ ضَحِكْتَ؟

__________

(1) أبو داود ( 5094 ) الباب السابق ، واللظ له ، النسائي ( 5539 ( الاستعاذة من دعاء لا يستجاب ، تعليق الألباني "صحيح".

(2) مسلم ( 218 ) باب الأمر بتغطية الإناء وإكاء السقاء وإغلاق الأبواب وذكر اسم الله عليها وإطفاء السراج والنار عند النوم وكف الصبيان والمواشي بعد المغرب ، أبو داود ( 3765 ) باب التسمية على الطعام ، تعليق الألباني "صحيح".

قَالَ :«إِنَّ رَبَّكَ يِعْجَبُ مِنْ عَبْدِهِ إِذَا قَالَ : اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي ، يَعْلَمُ أَنَّهُ لاَ يِغْفِرُ الُّذُنوبَ غَيْرِي».(1) =صحيح

963- عَنْ أَبِي حَمْزَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - :«عَلَى ظَهْرِ كُلِّ بَعِيرٍ شَيْطَانٌ ، فَإِذَا رَكِبْتُمُوهَا فَسَمُّوا اللهَ وَلاَ تُقَصِّرُوا عَنْ حَاجَاتِكُمْ».(2) =حسن صحيح

أذْكَار الْمَساء وَالصَّبَاح

964- عَنْ أَبِي عَيَّاش الزُّرَقيّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - :«مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ : لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيْكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، كَانَ لَهُ عَدْلُ رَقَبَةٍ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ ، وَحُطَّ عَنْهُ عَشْرُ خَطِيئاتٍ ، وَرُفِعَ لَهُ عَشْرُ دَرَجَاتٍ ، وَكَانَ فَي حِرْزٍ مِنَ الشَّيطَانِ حَتَّى يُمْسِي ، وَإِذَا أَمْسَى فَمِثْلُ ذَلِكَ حَتَّى يُصْبِحَ». قَالَ : فَرأَى رَجُلٌ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - فِيمَا يَرَى النَّائِمُ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللهِ! إِنَّ أَبَا عَيَّاش يَرْوِي عَنْكَ كَذَا وَكَذَا فَقَالَ :«صَدَقَ أَبُو عَيَّاش».(3) =صحيح

965- عَنْ عُمَارَةَ بْنِ شَبِيبٍ السَّبَأِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - : «مَنْ قَالَ : لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيْكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَيُمْيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، عَشْرَ مَرَّاتٍ عَلَى إِثْرِ الْمَغْرِبِ ، بَعَثَ اللهَ لَهُ

__________

(1) أَبو داود ( 262 ) باب ما يقول الرجل إذا ركب ، تعليق الألباني "صحيح".

(2) أحمد ( 16082 ) ، تعليق شعيب الأرنؤوط "إسناده حسن" ، ابن حبان ( 1700 ) ، تعليق الألباني "حسن صحيح".

(3) ابن ماجه ( 3867 ) باب ما يدعو به الرجل إذا أصبح وإذا أمسى ، تعليق الألباني "صحيح".

مَسْلَحَهً (1)يَحْفَظُونَهُ مِنَ الشَّيْطَانِ حَتَّى يُصْبِحَ ، وَكَتَبَ اللهُ لَهُ بِهَا عَشْرُ حسناتٍ مُوجِبَاتٍ(2)وَمَحَا عَنْهُ عَشْرَ سَيِّئاتٍ مُوْبِقَاتٍ(3)وَكَانَتْ لَهُ بِعَدْلِ عَشْرِ رِقَابٍ مُؤْمِنَاتٍ».(4) =حسن

966- عَنْ عُثْمَانَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ :«مَنْ قَالَ : بِاسْمِ اللهِ الَّذِي لاَ يَضُرُ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ ، فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاءِ ، وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيم ثَلاَث مَرَّاتٍ ، لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلاَءٍ حِتَّى يُصْبِحَ ، وَمَنْ قَالَهَا حِينَ يُصْبِحُ ثَلاَث مَرَّاتٍ ، لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلاَءٍ حَتَّى يُمْسِي».(5) =صحيح

967- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : لَدَغَتْ عَقْرَبٌ رَجُلاً فَلَمْ يَنَم لَيْلَتَهُ ، فَقِيْلَ للنَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - : إِنَّ فَلاَناً لَدَغَتْهُ عَقْرَبٌ فَلَمْ يَنَمْ لَيْلَتَهُ ، فَقَالَ :«أَمَا إِنَّهُ لَوْ قَالَ حِينَ أَمْسَى : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ، مَا ضَرَّةُ لَدْغُ عَقْرَبٍ حَتَّى يُصْبِح».(6) =صحيح

968- وَعَنْهُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ :«مَنْ قَالَ حِينَ يُمْسِى : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ - ثَلاَثَ مَرَّاتِ - لَمْ تَضُرَّهُ حَيَّةٌ إِلَى الصَّباَحِ».(7) =صحيح

__________

(1) المسلحة : القوم إذا كانوا ذوي سلاح .

(2) موجبات : أي : للجنة .

(3) موبقات : مهلكات .

(4) الترمذي ( 3534 ) ، تعليق الألباني "حسن".

(5) أَبو داود ( 588 ) باب ما يقول إذا أصبح ، تعليق الألباني "صحيح".

(6) مسلم ( 279 ) باب التعوذ من سوء القضاء ودرك الشقاء وغيره ، وابن ماجه ( 3518 ) باب رقية الحية والعقرب ، واللفظ له ، تعليق الألباني "صحيح".

(7) ابن حبان ( 118 ) ، تعليق الألباني "صحيح".

دُعاء نُزُول الْمَنَازِل

969- عَنْ خَوْلَهَ بِنْتِ حَكِيمٍ السُّلَمِيَّة رَضِيَ اللهُ عَنْهَا : أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ «إِذَا نَزَلَ أَحَدُكُمْ مَنْزِلاً فَلْيَقُلْ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ، فَإِنَّهُ لاَ يَضُرُّهُ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ مِنْهُ».(1) =صحيح

*******

__________

(1) مسلم ( 278 ) باب في التعوذ من سوء القضاء ودرك الشقاء وغيره ،واللفظ له ، ابن ماجه ( 3547 ) باب الفزع والأرق وما يتعوذ منه ، تعليق الألباني "صحيح".al-amal ashalih.1/326- 338

By Abi Azman (JAKARTA  2010)

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

 

Majelis Ulama Indonesia

Dunia Islam

Informasi Kesehatan dan Tips Kesehatan

Total Tayangan Halaman