KEUTAMAAN SURAT...
{ وَقُل رَّبِّ اغفر وارحم وَأنتَ خَيْرُ
الرحمين } . عن النبي ??? ???? ???? ???? " من قرأ سورة المؤمنين بشرته الملائكة
بالروح والريحان وما تقر به عينه عند نزول ملك الموت " وعنه ???? ??????
??????? أنه قال " لقد أنزلت عليّ عشر آيات من أقامهن دخل الجنة ، ثم قرأ { قَدْ
أَفْلَحَ المؤمنون } حتى ختم العشر " وروي «أن أولها وآخرها من كنوز الجنة ، من
عمل بثلاث آيات من أولها واتعظ بأربع من آخرها فقد نجا وأفلح» .
{ أَلا إِنَّ للَّهِ مَا فِي السموات والأرض
قَدْ يَعْلَمُ مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ } أيها المكلفون من المخالفة والموافقة والنفاق
والإِخلاص ، وإنما أكد علمه ب { قَدْ } لتأكيد الوعيد . { وَيَوْمَ يُرْجَعُونَ إِلَيْهِ
} يوم يرجع المنافقون إليه للجزاء ، ويجوز أن يكون الخطاب أيضاً مخصوصاً بهم على طريق
الإِلتفات ، وقرأ يعقوب بفتح الياء وكسر الجيم . { فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُواْ
} من سوء الأعمال بالتوبيخ والمجازاة عليه . { والله بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } لا يخفى
عليه خافية .
عن النبي ??? ???? ???? ???? « من قرأ سورة
النور أعطي من الأجر عشر حسنات بعدد كل مؤمن ومؤمنة فيما مضى وفيما بقي » .
{ والذين يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا
مِنْ أزواجنا وذرياتنا قُرَّةَ أَعْيُنٍ } بتوفيقهم للطاعة وحيازة الفضائل ، فإن المؤمن
إذا شاركه أهله في طاعة الله سر بهم قلبه وقرت بهم عينه لما يرى من مساعدتهم له في
الدين وتوقع لحوقهم به في الجنة ، و { مِنْ } إبتدائية أو بيانية كقولك : رأيت منك
أسداً ، وقرأ حمزة وأبو عمرو والكسائي وأبو بكر «وذريتنا» وقرأ ابن عامر والحرميان
وحفص ويعقوب { وذرياتنا } بالألف ، وتنكير ال { أَعْيُنٍ } لإِرادة تنكير ال { قُرَّةَ
} تعظيماً وتقليلها لأن المراد أعين المتقين وهي قليلة بالإِضافة إلى عيون غيرهم .
{ وَقُلِ الحمد لِلَّهِ } على نعمة النبوة
أو على ما علمني ووفقني للعمل به . { سَيُرِيكُمْ ءاياته } القاهرة في الدنيا كوقعة
بدر وخروج دابة الأرض ، أو في الآخرة . { فَتَعْرِفُونَهَا } أنها آيات الله ولكن حين
لا تنفعكم المعرفة . { وَمَا رَبُّكَ بغافل عَمَّا تَعْمَلُونَ } فلا تحسبوا أن تأخير
عذابكم لغفلته عن أعمالكم ، وقرأ ابن كثير وأبو عمرو وحمزة والكسائي بالياء .asyuara’
عن النبي ??? ???? ???? ???? « من قرأ سورة
طس كان له من الأجر عشر حسنات بعدد من صدق سليمان وكذب به وهوداً وصالحاً وإبراهيم
وشعيباً ، ويخرج من قبره وهو ينادي لا إله إلا الله » .annaml
{ وَأَصْبَحَ الذين تَمَنَّوْاْ مَكَانَهُ
} منزلته . { بالأمس } منذ زمان قريب . { يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ الله يَبْسُطُ الرزق
لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ } { يَبْسُطُ } { وَيَقْدِرُ } بمقتضى مشيئته
لا لكرامة تقتضي البسط ولا لهوان يوجب القبض ، وويكأن عند البصريين مركب من «وي» للتعجب
«وكأن» للتشبه والمعنى : ما أشبه الأمر أن يبسط الرزق . وقيل من «ويك» بمعنى ويلك
«وأن» تقديره ويك اعلم أن الله . { لَوْلا أَن مَّنَّ الله عَلَيْنَا } فلم يعطنا ما
تمنينا . { لَخَسَفَ بِنَا } لتوليده فينا ما ولده فيه فخسف بنا لأجله . وقرأ حفص بفتح
الخاء والسين . { وَيْكَأَنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الكافرون } لنعمة الله أو المكذبون برسله
وبما وعدوا لهم ثواب الآخرة .alqashash
{ والذين جاهدوا فِينَا } في حقنا وإطلاق
المجاهدة ليعم جهاد الأعادي الظاهرة والباطنة بأنواعه . { لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا
} سبل السير إلينا والوصول إلى جنابنا ، أو لنزيدنهم هداية إلى سبيل الخير وتوفيقاً
لسلوكها كقوله تعالى : { والذين اهتدوا زَادَهُمْ هُدًى } وفي الحديث « من عمل بما
علم ورثه الله علم ما لم يعلم » { وَإِنَّ الله لَمَعَ المحسنين } بالنصر والإِعانة .
قال رسول الله ??? ???? ???? ???? « من
قرأ سورة العنكبوت كان له من الأجر عشر حسنات بعدد كل المؤمنين والمنافقين » .
{ إِنَّ وَعْدَ الله } بنصرتك وإظهار دينك
على الدين كله . { حَقّ } لا بد من إنجازه . { وَلاَ يَسْتَخِفَّنَّكَ } ولا يحملنك
على الخفة والقلق . { الذين لاَ يُوقِنُونَ } بتكذيبهم وإيذائهم فإنهم شاكون ضالون
لا يستبدع منهم ذلك . وعن يعقوب بتخفيف النون ، وقرىء «ولا يستحقنك» أي لا يزيغنك فيكونوا
أحق بك مع المؤمنين . عن رسول الله ??? ???? ???? ???? " من قرأ سورة الروم كان
له من الأجر عشر حسنات بعدد كل ملك سبح الله بين السماء والأرض وأدرك ما ضيع في يومه
وليلته "
{ إِنَّ الله عَلِيمٌ } يعلم الأشياء كلها
. { خَبِيرٌ } يعلم بواطنها كما يعلم ظواهرها .
وعنه ???? ?????? ??????? « من قرأ سورة
لقمان كان له لقمان رفيقاً يوم القيامة ، وأعطي من الحسنات عشراً عشراً بعدد من عمل
بالمعروف ونهى عن المنكر » .
{ قُلْ يَوْمَ الفتح لاَ يَنفَعُ الذين كَفَرُواْ
إيمانهم وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ } وهو يوم القيامة فإنه يوم نصر المؤمنين على الكفرة
والفصل بينهم . وقيل يوم بدر أو يوم فتح مكة ، والمراد بالذين كفروا المقتولون منهم
فيه فإنهم لا ينفعهم إيمانهم حال القتل ولا يمهلون وانطباقه جواباً على سؤالهم من حيث
المعنى باعتبار ما عرف من غرضهم ، فإنهم لما أرادوا به الاستعجال تكذيباً واستهزاء
أجيبوا بما يمنع الاستعجال .
{ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ } ولا تبال بتكذيبهم ، وقيل
هو منسوخ بآية السيف . { وانتظر } النصرة عليهم . { إِنَّهُمْ مُّنتَظِرُونَ } الغلبة
عليك ، وقرىء بالفتح على معنى أنهم أحقاء بأن ينتظر هلاكهم أو أن الملائكة ينتظرونه .
عن النبي ??? ???? ???? ???? من قرأ
" ألم تنزيل ، تبارك الذي بيده الملك أعطي من الأجر كأنما أحيا ليلة القدر
" وعنه من قرأ ألم تنزيل في بيته لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام.
Assajadah
{ لّيُعَذِّبَ الله المنافقين والمنافقات
والمشركين والمشركات وَيَتُوبَ الله عَلَى المؤمنين والمؤمنات } تعليل للحمل من حيث
إنه نتيجته كالتأديب للضرب في ضربته تأديباً ، وذكر التوبة في الوعد إشعار بأنهم كونهم
ظلوماً جهولاً في جبلتهم لا يخليهم عن فرطات . { وَكَانَ الله غَفُوراً رَّحِيماً
} حيث تاب عن فرطاتهم وأثاب بالفوز على طاعاتهم . قال ???? ?????? ??????? « من قرأ
سورة الأحزاب وعلمها أهله أو ما ملكت يمينه أعطي الأمان من عذاب القبر » .
{ وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ
} من نفع الإِيمان والنجاة به من النار ، وقرأ ابن عمر والكسائي بإشمام الضم للحاء
. { كَمَا فُعِلَ بأشياعهم مّن قَبْلُ } بأشباههم من كفرة الأمم الدارجة . { إِنَّهُمْ
كَانُواْ فِى شَكّ مُّرِيبِ } موقع في الريبة ، أو ذي ريبة منقول من المشكك ، أو الشك
نعت به الشك للمبالغة .
عن النبي ??? ???? ???? ???? " من
قرأ سورة سبأ لم يبق رسول ولا نبي إلا كان له يوم القيامة رفيقاً ومصافحاً " .
{ أَوَ لَمْ يَسِيرُواْ فِى الأرض فَيَنظُرُواْ
كَيْفَ كَانَ عاقبة الذين مِن قَبْلِهِمْ } استشهاد علم بما يشاهدونه في مسايرهم إلى
الشام واليمن والعراق من آثار الماضين . { وَكَانُواْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَمَا
كَانَ الله لِيُعْجِزَهُ مِن شَىْءٍ } ليسبقه ويفوته . { فِي السموات وَلاَ فِى الأرض
إِنَّهُ كَانَ عَلِيماً } بالأشياء كلها . { قَدِيراً } عليها .
{ وَلَوْ يُؤَاخِذُ الله الناس بِمَا كَسَبُواْ }
من المعاصي . { مَا تَرَكَ على ظَهْرِهَا } ظهر الأرض { مِن دَابَّةٍ } من نسمة تدب
عليها بشؤم معاصيهم ، وقيل المراد بالدابة الإِنس وحده لقوله : { ولكن يُؤَخِرُهُمْ
إلى أَجَلٍ مسمى } هو يوم القيامة . { فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ الله كَانَ
بِعِبَادِهِ بَصِيراً } فيجازيهم على أعمالهم .
عن النبي ??? ???? ???? ???? « من قرأ سورة
الملائكة دعته ثمانية أبواب الجنة : أن أدخل من أي باب شئت » .fathir
{ فسبحان الذى بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلّ شَىْءٍ
} تنزيه عما ضربوا له ، وتعجيب عما قالوا فيه معللاً بكونه مالكاً للأمر كله قادراً
على كل شيء . { وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } وعد ووعيد للمقرين والمنكرين ، وقرأ يعقوب
بفتح التاء . وعن ابن عباس ??? ???? ??ه : كنت لا أعلم ما روي في فضل يس كيف خصت به
فإذا أنه بهذه الآية . وعنه ???? ?????? ??????? « إن لكل شيء قلباً وقلب القرآن يس
، وأيما مسلم قرأها يريد بها وجه الله غفر الله له وأعطي من الأجر كأنما قرأ القرآن
اثنتين وعشرين مرة ، وأيما مسلم قرىء عنده إذا نزل به ملك الموت سورة يس نزل بكل حرف
منها عشرة أملاك يقومون بين يديه صفوفاً يصلون عليه ويستغفرون له ، ويشهدون غسله ويشيعون
جنازته ويصلون عليه ويشهدون دفنه ، وأيما مسلم قرأ يس وهو في سكرات الموت لم يقبض ملك
الموت روحه حتى يجيئه رضوان بشربة من الجنة فيشربها وهو على فراشه فيقبض روحه وهو ريان
، ويمكث في قبره وهو ريان ، ولا يحتاج إلى حوض من حياض الأنبياء حتى يدخل الجنة وهو
ريان » .sabtu 21/12/2013
{ سبحان
رَبّكَ رَبّ العزة عَمَّا
يَصِفُونَ } عما قاله المشركون
فيه على ما حكي
في السورة ، وإضافة
الرب إلى العزة لاختصاصها
به إذ لا عزة
إلا له أو لمن
أعزه ، وقد أدرج
فيه جملة صفاته السلبية
والثبوتية مع الإِشعار بالتوحيد
.
{ وسلام
على المرسلين } تعميم للرسل بالتسليم
بعد تخصيص بعضهم .
{ والحمد
للَّهِ رَبّ العالمين } على
ما أفاض عليهم وعلى
من اتبعهم من النعم
وحسن العاقبة ولذلك أخره
عن التسليم ، والمراد
تعليم المؤمنين كيف يحمدونه ويسلمون
على رسله . وعن علي
??? ???? ??ه : من أحب أن
يكتال بالمكيال الأوفى من الأجر
يوم القيامة فليكن آخر
كلامه من مجلسه : سبحان
ربك إلى آخر السورة
.
وعن النبي ??? ???? ???? ???? "
من قرأ والصافات أعطي
من الأجر عشر حسنات
بعدد كل جني وشيطان
، وتباعدت عنه
مردة الجن والشياطين ،
وبرىء من الشرك وشهد
له حافظاه يوم القيامة
أنه كان مؤمناً بالمرسلين»
" .
{ قُلْ
مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ } أي
على القرآن أو تبليغ
الوحي . { وَمَا أَنَا مِنَ
المتكلفين } المتصفين بما ليسوا من
أهله على ما عرفتم
من حالي فأنتحل النبوة
، وأتقول القرآن
.
{ إِنْ
هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ } عظة
. { للعالمين } للثقلين . { وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ } وهو ما فيه
من الوعد والوعيد ،
أو صدقه بإتيان ذلك
. { بَعْدَ حِينِ } بعد الموت
أو يوم القيامة أو
عند ظهور الإِسلام وفيه
تهديد .
عن النبي ??? ???? ???? ???? « من قرأ سورة
( ص ) كان له بوزن
كل جبل سخره الله
لداود عشر حسنات ،
وعصمه الله أن يصر
على ذنب صغير أو
كبير » .
{ وَتَرَى
الملائكة حَافّينَ } محدقين . { مِنْ حَوْلِ العرش
} أي حوله و { مِنْ
} مزيدة أو لابتداء الحفوف
. { يُسَبّحُونَ بِحَمْدِ رَبّهِمْ } ملتبسين بحمده . والجملة
حال ثانية أو مقيدة
للأولى ، والمعنى ذاكرين
له بوصفي جلاله وإكرامه
تلذذاً به ، وفيه
إشعار بأن منتهى درجات
العليين وأعلى لذائذهم هو
الاستغراق في صفات الحق
. { وَقُضِىَ بَيْنَهُمْ بالحق } أي بين
الخلق بإدخال بعضهم النار
وبعضهم الجنة ، أو
بين الملائكة بإقامتهم في منازلهم على
حسب تفاضلهم . { وَقِيلَ الحمد لِلَّهِ
رَبّ العالمين } أي على ما
قضي بيننا بالحق . والقائلون
هم المؤمنون من المقضي بينهم
أو الملائكة وطي ذكرهم لتعينهم
وتعظيمهم .
عن النبي ??? ???? ???? ???? : « من قرأ سورة
الزمر لم يقطع رجاءه
يوم القيامة وأعطاه الله
ثواب الخائفين » عن عائشة ??? ???? ??ها
: « أنه ???? ??????
??????? كان يقرأ كل ليلة
بني إسرائيل والزمر » والله
أعلم .
{ فَلَمَّا
رَأَوْاْ بَأْسَنَا } شدة عذابنا . { قَالُواْ
ءَامَنَّا بالله وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا
بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ
} يعنون الأصنام .
{ فَلَمْ
يَكُ يَنفَعُهُمْ إيمانهم لَمَّا رَأَوْاْ
بَأْسَنَا } لامتناع قبوله حينئذ
ولذلك قال : { لَمْ يَكُ
} بمعنى لم يصح ولم
يستقم ، والفاء الأولى
لأن قوله : { فَمَا أغنى } كالنتيجة
لقوله : { كَانُواْ أَكْثَرَ مِنْهُمْ } ، والثانية لأن
قوله : { فَلَمَّا جَاءتْهُمْ رُسُلُهُم } كالتفسير لقوله : { فَمَا أغنى } والباقيتان
لأن رؤية البأس مسببة
عن مجيء الرسل وامتناع
نفي الإِيمان مسبب عن الرؤية
. { سُنَّتَ الله التى قَدْ
خَلَتْ فِى عِبَادِهِ } أي
سن الله ذلك سنة
ماضية في العباد وهي
من المصادر المؤكدة . { وَخَسِرَ
هُنَالِكَ الكافرون } أي وقت رؤيتهم
البأس ، اسم مكان
استعير للزمان . عن النبي ??? ???? ???? ???? : " من قرأ سورة
المؤمن لم يبق روح
نبي ولا صديق ولا
شهيد ولا مؤمن إلا
صلى عليه واستغفر له
" .
{ أَلاَ
إِنَّهُمْ فِى مِرْيَةٍ } شك
، وقرىء بالضم
وهو لغة كخفية وخفية
. { مّن لّقَاء رَبّهِمْ } بالبعث
والجزاء . { أَلاَ إِنَّهُ بِكُلّ
شَىْءٍ مُّحِيطُ } عالم بجمل الأشياء
وتفاصيلها ، مقتدر عليها
لا يفوته شيء منها
.
عن النبي ??? ???? ???? ???? : « من قرأ سورة
السجدة أعطاه الله بكل
حرف عشر حسنات » .
{ وَكَذَلِكَ
أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مّنْ أَمْرِنَا
} يعني ما أوحي إليه
، وسماه روحاً
لأن القلوب تحيا به
، وقيل جبريل
والمعنى أرسلناه إليك بالوحي
. { مَا كُنتَ تَدْرِى مَا
الكتاب وَلاَ الإيمان } أي
قبل الوحي ، وهو
دليل على أنه لم
يكن متعبداً قبل النبوة
بشرع . وقيل المراد هو
الإِيمان بما لا طريق
إليه إلا السمع . { ولكن
جعلناه } أي الروح أو
الكتاب أو الإِيمان . { نُوراً
نَّهْدِى بِهِ مَن نَّشَاءُ
مِنْ عِبَادِنَا } بالتوفيق للقبول والنظر فيه
. { وَإِنَّكَ لَتَهْدِى إلى صراط مُّسْتَقِيمٍ
} هو الإِسلام ، وقرىء « لَتَهْدِى»
أي ليهديك الله .
{ صراط
الله } بدل من الأول
. { الذى لَهُ مَا فِى
السموات وَمَا فِي الأرض
} خلقاً وملكاً . { أَلاَ إِلَى الله
تَصِيرُ الأمور } بارتفاع الوسائط والتعلقات
، وفيه وعد
ووعيد للمطيعين والمجرمين . عن النبي ??? ???? ???? ???? " من قرأ حم
عسق كان ممن تصلي
عليه الملائكة ويستغفرون له ويسترحمون له
" .asysyura
{ فاصفح
عَنْهُمْ } فأعرض عن دعوتهم
آيساً عن إيمانهم . { وَقُلْ
سلام } تسلم منكم ومتاركة
. { فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ } تسلية للرسول ??? ???? ???? ???? وتهديد لهم
، وقرأ نافع
وابن عامر بالتاء على
أنه من المأمور بقوله
. عن النبي ??? ???? ???? ???? "
من قرأ سورة الزخرف
كان ممن يقال له
يوم القيامة { ياعبادي لاَ خَوْفٌ
عَلَيْكُمُ اليوم وَلاَ أَنتُمْ
تَحْزَنُونَ } " .
{ فَإِنَّمَا يسرناه بِلَسَانِكَ } سهلناه حيث
أنزلناه بلغتك وهو فذلكة السورة . { لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ } لعلهم يفهمونه
فيتذكرون به ما لم يتذكروا .
{ فارتقب
} فانتظر ما يحل بهم . { إِنَّهُمْ مُّرْتَقِبُونَ } منتظرون ما يحل بك . عن النبي
??? ???? ???? ???? " من قرأ حم الدخان ليلة جمعة أصبح مغفوراً له " .
{ فَلِلَّهِ الحمد رَبّ السموات وَرَبّ الأرض رَبّ العالمين } إذا لكل نعمة منه ودال على كمال قدرته . { وَلَهُ الكبرياء فِى السموات والأرض } إذ ظهر فيها آثارها . { وَهُوَ العزيز } الذي لا يغلب . { الحكيم } فيما قدر وقضى فاحمدوه وكبروه وأطيعوا له . عن النبي ??? ???? ???? ???? « من قرأ حم الجاثية ستر الله عورته وسكن روعته يوم الحساب » .
{ فَهَلْ
يُهْلَكُ إِلاَّ القوم الفاسقون
} الخارجون عن الاتعاظ أو
الطاعة ، وقرىء يهلك
بفتح اللام وكسرها من
هلك وهلك ، ونهلك
بالنون ونصب القوم . عن
النبي ??? ???? ???? ????
" من قرأ سورة الأحقاف
كتب له عشر حسنات
بعدد كل رملة في
الدنيا " .
{ وَمَن
يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ } فإن
نفع الإنفاق وضر البخل
عائدان إليه ، والبخل
يعدى بعن وعلى لتضمنه
معنى الإِمساك والتعدي فإنه إمساك
عن مستحق . { والله الغنى وَأَنتُمُ
الفقراء } فما يأمركم به
فهو لاحتياجكم إليه فإن امتثلتم
فلكم وإن توليتم فعليكم
. { وَإِن تَتَوَلَّوْاْ } عطف على { إِن
تُؤْمِنُواْ } . { يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ } يقم
مقامكم قوماً آخرين . { ثُمَّ
لاَ يَكُونُواْ أمثالكم } في التولي والزهد
في الإِيمان ، وهم الفرس
" لأنه سئل ???? ?????? ??????? عنه وكان سلمان
إلى جنبه فضرب فخذه
وقال : «هذا وقومه» " أو
الأنصار أو اليمن أو
الملائكة . عن النبي ??? ???? ???? ???? " من قرأ سورة
محمد كان حقاً على
الله أن يسقيه من
أنهار الجنة " .selasa 24/12.2013
BERSAMBUNG By Abi Anwar
Tidak ada komentar:
Posting Komentar