Rabu, 25 Desember 2013

FADHILAH SURAT2 ALQUR'AN (2)

KEUTAMAAN SURAT...






{ وَقُل رَّبِّ اغفر وارحم وَأنتَ خَيْرُ الرحمين } . عن النبي ??? ???? ???? ???? " من قرأ سورة المؤمنين بشرته الملائكة بالروح والريحان وما تقر به عينه عند نزول ملك الموت " وعنه ???? ?????? ??????? أنه قال " لقد أنزلت عليّ عشر آيات من أقامهن دخل الجنة ، ثم قرأ { قَدْ أَفْلَحَ المؤمنون } حتى ختم العشر " وروي «أن أولها وآخرها من كنوز الجنة ، من عمل بثلاث آيات من أولها واتعظ بأربع من آخرها فقد نجا وأفلح» .

{ أَلا إِنَّ للَّهِ مَا فِي السموات والأرض قَدْ يَعْلَمُ مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ } أيها المكلفون من المخالفة والموافقة والنفاق والإِخلاص ، وإنما أكد علمه ب { قَدْ } لتأكيد الوعيد . { وَيَوْمَ يُرْجَعُونَ إِلَيْهِ } يوم يرجع المنافقون إليه للجزاء ، ويجوز أن يكون الخطاب أيضاً مخصوصاً بهم على طريق الإِلتفات ، وقرأ يعقوب بفتح الياء وكسر الجيم . { فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُواْ } من سوء الأعمال بالتوبيخ والمجازاة عليه . { والله بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } لا يخفى عليه خافية .

عن النبي ??? ???? ???? ???? « من قرأ سورة النور أعطي من الأجر عشر حسنات بعدد كل مؤمن ومؤمنة فيما مضى وفيما بقي » .

{ والذين يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أزواجنا وذرياتنا قُرَّةَ أَعْيُنٍ } بتوفيقهم للطاعة وحيازة الفضائل ، فإن المؤمن إذا شاركه أهله في طاعة الله سر بهم قلبه وقرت بهم عينه لما يرى من مساعدتهم له في الدين وتوقع لحوقهم به في الجنة ، و { مِنْ } إبتدائية أو بيانية كقولك : رأيت منك أسداً ، وقرأ حمزة وأبو عمرو والكسائي وأبو بكر «وذريتنا» وقرأ ابن عامر والحرميان وحفص ويعقوب { وذرياتنا } بالألف ، وتنكير ال { أَعْيُنٍ } لإِرادة تنكير ال { قُرَّةَ } تعظيماً وتقليلها لأن المراد أعين المتقين وهي قليلة بالإِضافة إلى عيون غيرهم .

{ وَقُلِ الحمد لِلَّهِ } على نعمة النبوة أو على ما علمني ووفقني للعمل به . { سَيُرِيكُمْ ءاياته } القاهرة في الدنيا كوقعة بدر وخروج دابة الأرض ، أو في الآخرة . { فَتَعْرِفُونَهَا } أنها آيات الله ولكن حين لا تنفعكم المعرفة . { وَمَا رَبُّكَ بغافل عَمَّا تَعْمَلُونَ } فلا تحسبوا أن تأخير عذابكم لغفلته عن أعمالكم ، وقرأ ابن كثير وأبو عمرو وحمزة والكسائي بالياء .asyuara’

عن النبي ??? ???? ???? ???? « من قرأ سورة طس كان له من الأجر عشر حسنات بعدد من صدق سليمان وكذب به وهوداً وصالحاً وإبراهيم وشعيباً ، ويخرج من قبره وهو ينادي لا إله إلا الله » .annaml

{ وَأَصْبَحَ الذين تَمَنَّوْاْ مَكَانَهُ } منزلته . { بالأمس } منذ زمان قريب . { يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ الله يَبْسُطُ الرزق لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ } { يَبْسُطُ } { وَيَقْدِرُ } بمقتضى مشيئته لا لكرامة تقتضي البسط ولا لهوان يوجب القبض ، وويكأن عند البصريين مركب من «وي» للتعجب «وكأن» للتشبه والمعنى : ما أشبه الأمر أن يبسط الرزق . وقيل من «ويك» بمعنى ويلك «وأن» تقديره ويك اعلم أن الله . { لَوْلا أَن مَّنَّ الله عَلَيْنَا } فلم يعطنا ما تمنينا . { لَخَسَفَ بِنَا } لتوليده فينا ما ولده فيه فخسف بنا لأجله . وقرأ حفص بفتح الخاء والسين . { وَيْكَأَنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الكافرون } لنعمة الله أو المكذبون برسله وبما وعدوا لهم ثواب الآخرة .alqashash



{ والذين جاهدوا فِينَا } في حقنا وإطلاق المجاهدة ليعم جهاد الأعادي الظاهرة والباطنة بأنواعه . { لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا } سبل السير إلينا والوصول إلى جنابنا ، أو لنزيدنهم هداية إلى سبيل الخير وتوفيقاً لسلوكها كقوله تعالى : { والذين اهتدوا زَادَهُمْ هُدًى } وفي الحديث « من عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم » { وَإِنَّ الله لَمَعَ المحسنين } بالنصر والإِعانة .

قال رسول الله ??? ???? ???? ???? « من قرأ سورة العنكبوت كان له من الأجر عشر حسنات بعدد كل المؤمنين والمنافقين » .

{ إِنَّ وَعْدَ الله } بنصرتك وإظهار دينك على الدين كله . { حَقّ } لا بد من إنجازه . { وَلاَ يَسْتَخِفَّنَّكَ } ولا يحملنك على الخفة والقلق . { الذين لاَ يُوقِنُونَ } بتكذيبهم وإيذائهم فإنهم شاكون ضالون لا يستبدع منهم ذلك . وعن يعقوب بتخفيف النون ، وقرىء «ولا يستحقنك» أي لا يزيغنك فيكونوا أحق بك مع المؤمنين . عن رسول الله ??? ???? ???? ???? " من قرأ سورة الروم كان له من الأجر عشر حسنات بعدد كل ملك سبح الله بين السماء والأرض وأدرك ما ضيع في يومه وليلته "

{ إِنَّ الله عَلِيمٌ } يعلم الأشياء كلها . { خَبِيرٌ } يعلم بواطنها كما يعلم ظواهرها .

وعنه ???? ?????? ??????? « من قرأ سورة لقمان كان له لقمان رفيقاً يوم القيامة ، وأعطي من الحسنات عشراً عشراً بعدد من عمل بالمعروف ونهى عن المنكر » .

{ قُلْ يَوْمَ الفتح لاَ يَنفَعُ الذين كَفَرُواْ إيمانهم وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ } وهو يوم القيامة فإنه يوم نصر المؤمنين على الكفرة والفصل بينهم . وقيل يوم بدر أو يوم فتح مكة ، والمراد بالذين كفروا المقتولون منهم فيه فإنهم لا ينفعهم إيمانهم حال القتل ولا يمهلون وانطباقه جواباً على سؤالهم من حيث المعنى باعتبار ما عرف من غرضهم ، فإنهم لما أرادوا به الاستعجال تكذيباً واستهزاء أجيبوا بما يمنع الاستعجال .

{ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ } ولا تبال بتكذيبهم ، وقيل هو منسوخ بآية السيف . { وانتظر } النصرة عليهم . { إِنَّهُمْ مُّنتَظِرُونَ } الغلبة عليك ، وقرىء بالفتح على معنى أنهم أحقاء بأن ينتظر هلاكهم أو أن الملائكة ينتظرونه .

عن النبي ??? ???? ???? ???? من قرأ " ألم تنزيل ، تبارك الذي بيده الملك أعطي من الأجر كأنما أحيا ليلة القدر " وعنه من قرأ ألم تنزيل في بيته لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام. Assajadah

{ لّيُعَذِّبَ الله المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات وَيَتُوبَ الله عَلَى المؤمنين والمؤمنات } تعليل للحمل من حيث إنه نتيجته كالتأديب للضرب في ضربته تأديباً ، وذكر التوبة في الوعد إشعار بأنهم كونهم ظلوماً جهولاً في جبلتهم لا يخليهم عن فرطات . { وَكَانَ الله غَفُوراً رَّحِيماً } حيث تاب عن فرطاتهم وأثاب بالفوز على طاعاتهم . قال ???? ?????? ??????? « من قرأ سورة الأحزاب وعلمها أهله أو ما ملكت يمينه أعطي الأمان من عذاب القبر » .

{ وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ } من نفع الإِيمان والنجاة به من النار ، وقرأ ابن عمر والكسائي بإشمام الضم للحاء . { كَمَا فُعِلَ بأشياعهم مّن قَبْلُ } بأشباههم من كفرة الأمم الدارجة . { إِنَّهُمْ كَانُواْ فِى شَكّ مُّرِيبِ } موقع في الريبة ، أو ذي ريبة منقول من المشكك ، أو الشك نعت به الشك للمبالغة .

عن النبي ??? ???? ???? ???? " من قرأ سورة سبأ لم يبق رسول ولا نبي إلا كان له يوم القيامة رفيقاً ومصافحاً " .

{ أَوَ لَمْ يَسِيرُواْ فِى الأرض فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عاقبة الذين مِن قَبْلِهِمْ } استشهاد علم بما يشاهدونه في مسايرهم إلى الشام واليمن والعراق من آثار الماضين . { وَكَانُواْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَمَا كَانَ الله لِيُعْجِزَهُ مِن شَىْءٍ } ليسبقه ويفوته . { فِي السموات وَلاَ فِى الأرض إِنَّهُ كَانَ عَلِيماً } بالأشياء كلها . { قَدِيراً } عليها .

{ وَلَوْ يُؤَاخِذُ الله الناس بِمَا كَسَبُواْ } من المعاصي . { مَا تَرَكَ على ظَهْرِهَا } ظهر الأرض { مِن دَابَّةٍ } من نسمة تدب عليها بشؤم معاصيهم ، وقيل المراد بالدابة الإِنس وحده لقوله : { ولكن يُؤَخِرُهُمْ إلى أَجَلٍ مسمى } هو يوم القيامة . { فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ الله كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيراً } فيجازيهم على أعمالهم .

عن النبي ??? ???? ???? ???? « من قرأ سورة الملائكة دعته ثمانية أبواب الجنة : أن أدخل من أي باب شئت » .fathir

{ فسبحان الذى بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلّ شَىْءٍ } تنزيه عما ضربوا له ، وتعجيب عما قالوا فيه معللاً بكونه مالكاً للأمر كله قادراً على كل شيء . { وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } وعد ووعيد للمقرين والمنكرين ، وقرأ يعقوب بفتح التاء . وعن ابن عباس ??? ???? ??ه : كنت لا أعلم ما روي في فضل يس كيف خصت به فإذا أنه بهذه الآية . وعنه ???? ?????? ??????? « إن لكل شيء قلباً وقلب القرآن يس ، وأيما مسلم قرأها يريد بها وجه الله غفر الله له وأعطي من الأجر كأنما قرأ القرآن اثنتين وعشرين مرة ، وأيما مسلم قرىء عنده إذا نزل به ملك الموت سورة يس نزل بكل حرف منها عشرة أملاك يقومون بين يديه صفوفاً يصلون عليه ويستغفرون له ، ويشهدون غسله ويشيعون جنازته ويصلون عليه ويشهدون دفنه ، وأيما مسلم قرأ يس وهو في سكرات الموت لم يقبض ملك الموت روحه حتى يجيئه رضوان بشربة من الجنة فيشربها وهو على فراشه فيقبض روحه وهو ريان ، ويمكث في قبره وهو ريان ، ولا يحتاج إلى حوض من حياض الأنبياء حتى يدخل الجنة وهو ريان » .sabtu 21/12/2013

{ سبحان رَبّكَ رَبّ العزة عَمَّا يَصِفُونَ } عما قاله المشركون فيه على ما حكي في السورة ، وإضافة الرب إلى العزة لاختصاصها به إذ لا عزة إلا له أو لمن أعزه ، وقد أدرج فيه جملة صفاته السلبية والثبوتية مع الإِشعار بالتوحيد .

{ وسلام على المرسلين } تعميم للرسل بالتسليم بعد تخصيص بعضهم .

{ والحمد للَّهِ رَبّ العالمين } على ما أفاض عليهم وعلى من اتبعهم من النعم وحسن العاقبة ولذلك أخره عن التسليم ، والمراد تعليم المؤمنين كيف يحمدونه ويسلمون على رسله . وعن علي ??? ???? ??ه : من أحب أن يكتال بالمكيال الأوفى من الأجر يوم القيامة فليكن آخر كلامه من مجلسه : سبحان ربك إلى آخر السورة .

وعن النبي ??? ???? ???? ???? " من قرأ والصافات أعطي من الأجر عشر حسنات بعدد كل جني وشيطان ، وتباعدت عنه مردة الجن والشياطين ، وبرىء من الشرك وشهد له حافظاه يوم القيامة أنه كان مؤمناً بالمرسلين» " .

{ قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ } أي على القرآن أو تبليغ الوحي . { وَمَا أَنَا مِنَ المتكلفين } المتصفين بما ليسوا من أهله على ما عرفتم من حالي فأنتحل النبوة ، وأتقول القرآن .

{ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ } عظة . { للعالمين } للثقلين . { وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ } وهو ما فيه من الوعد والوعيد ، أو صدقه بإتيان ذلك . { بَعْدَ حِينِ } بعد الموت أو يوم القيامة أو عند ظهور الإِسلام وفيه تهديد .

عن النبي ??? ???? ???? ???? « من قرأ سورة ( ص ) كان له بوزن كل جبل سخره الله لداود عشر حسنات ، وعصمه الله أن يصر على ذنب صغير أو كبير » .

{ وَتَرَى الملائكة حَافّينَ } محدقين . { مِنْ حَوْلِ العرش } أي حوله و { مِنْ } مزيدة أو لابتداء الحفوف . { يُسَبّحُونَ بِحَمْدِ رَبّهِمْ } ملتبسين بحمده . والجملة حال ثانية أو مقيدة للأولى ، والمعنى ذاكرين له بوصفي جلاله وإكرامه تلذذاً به ، وفيه إشعار بأن منتهى درجات العليين وأعلى لذائذهم هو الاستغراق في صفات الحق . { وَقُضِىَ بَيْنَهُمْ بالحق } أي بين الخلق بإدخال بعضهم النار وبعضهم الجنة ، أو بين الملائكة بإقامتهم في منازلهم على حسب تفاضلهم . { وَقِيلَ الحمد لِلَّهِ رَبّ العالمين } أي على ما قضي بيننا بالحق . والقائلون هم المؤمنون من المقضي بينهم أو الملائكة وطي ذكرهم لتعينهم وتعظيمهم .

عن النبي ??? ???? ???? ???? : « من قرأ سورة الزمر لم يقطع رجاءه يوم القيامة وأعطاه الله ثواب الخائفين » عن عائشة ??? ???? ??ها : « أنه ???? ?????? ??????? كان يقرأ كل ليلة بني إسرائيل والزمر » والله أعلم .

{ فَلَمَّا رَأَوْاْ بَأْسَنَا } شدة عذابنا . { قَالُواْ ءَامَنَّا بالله وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ } يعنون الأصنام .

{ فَلَمْ يَكُ يَنفَعُهُمْ إيمانهم لَمَّا رَأَوْاْ بَأْسَنَا } لامتناع قبوله حينئذ ولذلك قال : { لَمْ يَكُ } بمعنى لم يصح ولم يستقم ، والفاء الأولى لأن قوله : { فَمَا أغنى } كالنتيجة لقوله : { كَانُواْ أَكْثَرَ مِنْهُمْ } ، والثانية لأن قوله : { فَلَمَّا جَاءتْهُمْ رُسُلُهُم } كالتفسير لقوله : { فَمَا أغنى } والباقيتان لأن رؤية البأس مسببة عن مجيء الرسل وامتناع نفي الإِيمان مسبب عن الرؤية . { سُنَّتَ الله التى قَدْ خَلَتْ فِى عِبَادِهِ } أي سن الله ذلك سنة ماضية في العباد وهي من المصادر المؤكدة . { وَخَسِرَ هُنَالِكَ الكافرون } أي وقت رؤيتهم البأس ، اسم مكان استعير للزمان . عن النبي ??? ???? ???? ???? : " من قرأ سورة المؤمن لم يبق روح نبي ولا صديق ولا شهيد ولا مؤمن إلا صلى عليه واستغفر له " .

{ أَلاَ إِنَّهُمْ فِى مِرْيَةٍ } شك ، وقرىء بالضم وهو لغة كخفية وخفية . { مّن لّقَاء رَبّهِمْ } بالبعث والجزاء . { أَلاَ إِنَّهُ بِكُلّ شَىْءٍ مُّحِيطُ } عالم بجمل الأشياء وتفاصيلها ، مقتدر عليها لا يفوته شيء منها .

عن النبي ??? ???? ???? ???? : « من قرأ سورة السجدة أعطاه الله بكل حرف عشر حسنات » .

{ وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مّنْ أَمْرِنَا } يعني ما أوحي إليه ، وسماه روحاً لأن القلوب تحيا به ، وقيل جبريل والمعنى أرسلناه إليك بالوحي . { مَا كُنتَ تَدْرِى مَا الكتاب وَلاَ الإيمان } أي قبل الوحي ، وهو دليل على أنه لم يكن متعبداً قبل النبوة بشرع . وقيل المراد هو الإِيمان بما لا طريق إليه إلا السمع . { ولكن جعلناه } أي الروح أو الكتاب أو الإِيمان . { نُوراً نَّهْدِى بِهِ مَن نَّشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا } بالتوفيق للقبول والنظر فيه . { وَإِنَّكَ لَتَهْدِى إلى صراط مُّسْتَقِيمٍ } هو الإِسلام ، وقرىء « لَتَهْدِى» أي ليهديك الله .

{ صراط الله } بدل من الأول . { الذى لَهُ مَا فِى السموات وَمَا فِي الأرض } خلقاً وملكاً . { أَلاَ إِلَى الله تَصِيرُ الأمور } بارتفاع الوسائط والتعلقات ، وفيه وعد ووعيد للمطيعين والمجرمين . عن النبي ??? ???? ???? ???? " من قرأ حم عسق كان ممن تصلي عليه الملائكة ويستغفرون له ويسترحمون له " .asysyura

{ فاصفح عَنْهُمْ } فأعرض عن دعوتهم آيساً عن إيمانهم . { وَقُلْ سلام } تسلم منكم ومتاركة . { فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ } تسلية للرسول ??? ???? ???? ???? وتهديد لهم ، وقرأ نافع وابن عامر بالتاء على أنه من المأمور بقوله . عن النبي ??? ???? ???? ???? " من قرأ سورة الزخرف كان ممن يقال له يوم القيامة { ياعبادي لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمُ اليوم وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ } " .

{ فَإِنَّمَا يسرناه بِلَسَانِكَ } سهلناه حيث أنزلناه بلغتك وهو فذلكة السورة . { لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ } لعلهم يفهمونه فيتذكرون به ما لم يتذكروا .

{ فارتقب } فانتظر ما يحل بهم . { إِنَّهُمْ مُّرْتَقِبُونَ } منتظرون ما يحل بك . عن النبي ??? ???? ???? ???? " من قرأ حم الدخان ليلة جمعة أصبح مغفوراً له " .

{ فَلِلَّهِ الحمد رَبّ السموات وَرَبّ الأرض رَبّ العالمين } إذا لكل نعمة منه ودال على كمال قدرته . { وَلَهُ الكبرياء فِى السموات والأرض } إذ ظهر فيها آثارها . { وَهُوَ العزيز } الذي لا يغلب . { الحكيم } فيما قدر وقضى فاحمدوه وكبروه وأطيعوا له . عن النبي ??? ???? ???? ???? « من قرأ حم الجاثية ستر الله عورته وسكن روعته يوم الحساب » .

{ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ القوم الفاسقون } الخارجون عن الاتعاظ أو الطاعة ، وقرىء يهلك بفتح اللام وكسرها من هلك وهلك ، ونهلك بالنون ونصب القوم . عن النبي ??? ???? ???? ???? " من قرأ سورة الأحقاف كتب له عشر حسنات بعدد كل رملة في الدنيا " .

{ وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ } فإن نفع الإنفاق وضر البخل عائدان إليه ، والبخل يعدى بعن وعلى لتضمنه معنى الإِمساك والتعدي فإنه إمساك عن مستحق . { والله الغنى وَأَنتُمُ الفقراء } فما يأمركم به فهو لاحتياجكم إليه فإن امتثلتم فلكم وإن توليتم فعليكم . { وَإِن تَتَوَلَّوْاْ } عطف على { إِن تُؤْمِنُواْ } . { يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ } يقم مقامكم قوماً آخرين . { ثُمَّ لاَ يَكُونُواْ أمثالكم } في التولي والزهد في الإِيمان ، وهم الفرس " لأنه سئل ???? ?????? ??????? عنه وكان سلمان إلى جنبه فضرب فخذه وقال : «هذا وقومه» " أو الأنصار أو اليمن أو الملائكة . عن النبي ??? ???? ???? ???? " من قرأ سورة محمد كان حقاً على الله أن يسقيه من أنهار الجنة " .selasa 24/12.2013

BERSAMBUNG By Abi Anwar

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

 

Majelis Ulama Indonesia

Dunia Islam

Informasi Kesehatan dan Tips Kesehatan

Total Tayangan Halaman