Selasa, 23 April 2013

CALON PENGHUNI SURGA





       SALAM Ucapan Selamat dari Tuhan Yang Maha Penyayang

هم وأزواجهم في ظلال على الأرائك متكئون (56) لهم فيها فاكهة ولهم ما يدعون (57) سلام قولا من رب رحيم (58) وامتازوا اليوم أيها المجرمون (59) ألم أعهد إليكم يا بني آدم أن لا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين (60)

58.  (kepada mereka dikatakan): "Salam", sebagai Ucapan selamat dari Tuhan yang Maha Penyayang.YASIN

{ هم وأزواجهم في ظلال } يعني أكنان القصور { على الأرائك } يعني السرر في الحجال { متكئون } يعني ذوو اتكاء تحت تلك الظلال { لهم فيها فاكهة } أي في الجنة { ولهم ما يدعون } يعني ما يتمنون ويشتهون والمعنى أن كل ما يدعون أي أهل الجنة يأتيهم { سلام قولا من رب رحيم } يعني يسلم الله عز وجل عليهم روى البغوي بإسناد الثعلبي عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « بينا أهل الجنة في نعيمهم إذ سطع لهم نور فرفعوا رؤوسهم فإذا الرب عز وجل قد أشرف عليهم من فوقهم فقال السلام عليكم يا أهل الجنة فذلك قوله عز وجل { سلام قولا من رب رحيم } ينظر إليهم وينظرون إليه فلا يلتفتون إلى شيء من النعيم ما داموا ينظرون إليه حتى يحتجب عنهم فيبقى نوره وبركته عليهم في ديارهم » وقيل تسلم الملائكة عليهم من ربهم وقيل تدخل الملائكة على أهل الجنة من كل باب يقولون سلام عليكم من ربكم الرحيم وقيل يعطيهم السلامة يقول اسلموا السلام الأبدية { وامتازوا اليوم أيها المجرمون } يعني اعتزلوا وانفردوا وتميزوا اليوم من المؤمنين الصالحين وكونوا على حدة وقيل إن لكل كافر في النار بيتا فيدخل ذلك البيت ويردم بابه فيكون فيه أبد الآبدين لا يرى ولا يرى فعلى هذا القول يمتاز بعضهم عن بعض .

قوله عز وجل : { ألم أعهد إليكم يا بني آدم } أي ألم آمركم وأوصيكم يا بني آدم { أن لا تعبدوا الشيطان } يعني لا تطيعوه فيما يوسوس ويزين لكم من معصية الله { إنه لكم عدو مبين } أي ظاهر العداوة .ALK-KHAZIN.5/251

قوله عز وجل : { إن أصحاب الجنة اليوم في شُغُل فاكهون } فيه أربعة أقاويل :

أحدها : في افتضاض الأبكار ، قاله الحسن وسعيد بن جبير وابن مسعود وقتادة .

الثاني : في ضرب الأوتار ، قاله ابن عباس ومسافع بن أبي شريح .

الثالث : في نعمة ، قاله مجاهد .

الرابع : في شغل مما يَلقى أهل النار ، قاله إسماعيل بن أبي خالد وأبان بن تغلب . وروي بضم الغين وقرىء بتسكينها وفيها وجهان :

أحدهما : أن الشغل بالضم المحبوب .

الثاني : الشغل بالإسكان يعني المروة ، فعلى هذا لا يجوز أن يقرأ بالإسكان في أهل الجنة ولا يقرأ بالضم في أهل النار .

{ فاكهون } ويقرأ : فكهون ، بغير ألف . وفي اختلاف القراءتين وجهان :

أحدهما : أنها سواء ومعناهما واحد يقال فاكه وفكه كا يقال حاذر وحذر قاله الفراء .

الثاني : أن معناهما في اللغة مختلف فالفكه الذي يتفكه بأعراض الناس . والفاكه ذو الفاكهة ، قاله أبو عبيد وأنشد :

فكه إلى جنب الخوان إذا عدت ... نكْباء تقلع ثابت الأطنابِ

وفيه ها هنا أربعة تأويلات :

أحدها : فرحون ، قاله ابن عباس .

الثاني : ناعمون ، قاله قتادة .

الثالث : معجبون ، قاله مجاهد .

الرابع : ذو فاكهة كما يقال شاحم لاحم أي ذو شحم ولحم ، وكما قال الشاعر :

وغررتني وزعمت أنَّك لابنٌ بالصيف تامر ... أي ذو لبن وتمر .

قوله عز وجل : { هم وأزواجُهم في ظلال } فيه وجهان :

أحدهما : وأزواجهم في الدنيا من وافقهم على إيمانهم .

الثاني : أزواجهم اللاتي زوّجهم الله تعالى بهن في الجنة من الحور العين .

{ في ظِلال } يحتمل وجهين :

أحدهما : في ظلال النعيم .

الثاني : في ظلال تسترهم من نظر العيون إليهم .

قوله عز وجل : { لهم فيها فاكهةٌ ولهُم ما يَدَّعون } فيه أربعة تأويلات :

أحدها : ما يشتهون ، قاله يحيى بن سلام .

الثاني : ما يسألون ، قاله ابن زياد . الثالث : ما يتمنون ، قاله أبو عبيدة .

الرابع : ما يدعونه فيأتيهم ، قاله الكلبي قال الزجاج : وهو مأخوذ من الدعاء .

ويحتمل خامساً : ما يدّعون أنه لهم فهو لهم لا يدفعون عنه ، وهم مصروفون عن دعوى ما لا يستحقون .

قوله عز وجل : { سلامٌ قولاً مِن رَبِّ رحيم } فيه وجهان :

أحدهما : أنه سلام الله تعالى عليهم إكراماً لهم ، قاله محمد بن كعب .

الثاني : أنه تبشير الله تعالى لهم بسلامتهم .AL-MAWARDY.3/449

سَلَامٌ قَوْلًا مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ (58)

أخرج ابن ماجة وابن أبي الدنيا في صفة الجنة والبزار وابن أبي حاتم والآجري في الرؤية وابن مردويه عن جابر رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : « بينا أهل الجنة في نعيمهم ، إذ سطع لهم نور ، فرفعوا رؤوسهم ، فإذا الرب قد أشرف عليهم من فوقهم ، فقال السلام عليكم يا أهل الجنة . وذلك قول الله { سلام قولا من رب رحيم } قال : فينظر إليهم ، وينظرون إليه ، فلا يلتفتوا إلى شيء من النعيم ما داموا ينظرون إليه حتى يحتجب عنهم ، ويبقى نوره وبركته عليهم في ديارهم » .

وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله { سلام قولاً من رب رحيم } قال : فإن الله هو يسلم عليهم .

وأخرج ابن جرير عن البراء رضي الله عنه في قوله { سلام قولاً من رب رحيم } قال : يسلم عليهم عند الموت .

وأخرج ابن جرير وأبو نصر السجزي في الابانة عن محمد بن كعب القرظي رضي الله عنه في قوله { سلام قولاً من رب رحيم } قال : يأتيهم تبارك وتعالى في درجاتهم ، فيسلم عليهم ، فيردون عليه السلام ، فيقول « سلوني فيقولون : ما نسألك؟ وعزتك وجلالك لو أنك قسمت علينا رزق الثقلين الجن والانس لأطعمناهم ، ولأسقيناهم ، ولألبسناهم ، ولأخدمناهم ، ولا ينقصنا ذلك شيئاً . فيقول : إن لدي مزيداً ، فيقول ذلك بأهل كل درجة حتى ينتهي ، ثم يأتيهم التحف من الله تحمله إليهم الملائكة » .ADDURUL MANTSUR.8/310

شرح الكلمات :

{ في شغل فاكهون } : أي أهل الجنة في شغل عما فيه أهل النار من عذاب وشقاء .

وشغلهم الشاغل لهم هو النعيم المقيم في دار السلام .

{ فاكهون } : أي ناعمون بالتلذذ بالنعم وذلك لطيب العيش .

{ على الأرائك } : أي الأسِرَّة ذات الحجلة .

{ ولهم ما يدعون } : أي ما يتمنون ويطلبون .

{ سلام قولا من رب رحيم } : أي سلام بالقول منربّ رحيم أي يسلم عليهم ربهم سبحانه وتعالى .

معنى الآيات :

ما إن حضروا بين يدي الله سبحانه وتعالى للحساب والجزاء حتى أعلن عما يلي : إن اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون اي إنهم في شغل عما فيه أصحاب النار إنهم في شغل بالنعيم المقيم فاكهون أي ناعمون بالتلذذ بألوان المطاعم والمشارب والحور العين إنهم وأزواجهم في ظلال الجنة على الأرائك أي الأسرة ذات الحجلة متكئون . لهم فيها أي في دار السلام فاكهة من كل زوج ولون ونوع ولهم ما يدعون أي ما يتمنون ويطلبون ، وأعظم من ذاك سلام الربّ تعالى عليهم سلام قولا من ربّ رحيم أي سلام من الله بالقول لا بغيره من أنواع السلامة والسلام . فقد روى البغوي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال « بينما أهل الجنة في نعيمهم إذ يسطع لهم نور فرفعوا رؤوسهم فإِذ الربّ عز وجل قد اشرف عليهم من فوقهم السلام عليكم يا أهل الجنة . فذلك قوله تعالى سلام قولا من ربّ رحيم فينظر إليهم وينظرون إليه فلا يلتفتون إلى شيء من النعيم ما داموا ينظرون إليه حتى يحتجب عنهم فيبقى نوره وبركته عليهم في ديارهم » .

هداية الآيات :

من هداية الآيات :

1- تقرير المعاد .

2- بيان نعيم الجنة .

3- سلام الله تعالى على أهل الجنة ونظرهم إلى وجهه الكريم .AISARUT TAFASIR.3/361

JAKARTA  24/4/2013

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

 

Majelis Ulama Indonesia

Dunia Islam

Informasi Kesehatan dan Tips Kesehatan

Total Tayangan Halaman