13.BALASAN SABAR
الَّذِينَ يُوفُونَ
بِعَهْدِ اللَّهِ وَلَا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ (20) وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ
اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ
(21) وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا
مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ
أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ (22) جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ
مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ
مِنْ كُلِّ بَابٍ (23) سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ
(24)
24. (sambil mengucapkan):
"Salamun 'alaikum bima shabartum"[772]. Maka Alangkah baiknya tempat
kesudahan itu.AR-RA’DU
[772]
Artinya: keselamatan atasmu berkat kesabaranmu
قوله عز وجل : { والذين
يصلون ما أمر الله به أن يوصل } فيه ثلاثة أقاويل :
أحدها : أنها الرحم
التي أمرهم الله تعالى بوصلها .
{ ويخشون ربهم } في قطعها { ويخافون سُوءَ الحساب } في المعاقبة عليها ، قاله قتادة
.
الثاني : صلة محمد
صلى الله عليه وسلم ، قاله الحسن .
الثالث : الإيمان
بالنبيين والكتب كلها ، قاله سعيد بن جبير .
ويحتمل رابعاً : أن
يصلوا الإيمان بالعمل .
{ ويخشون ربهم } فيما أمرهم بوصله .
{ ويخافون سوءَ الحساب } في تركه .
قوله عز وجل : { ويدرءُون
بالحسنة السيئة } فيه سبعة تأويلات :
أحدها : يدفعون المنكر
بالمعروف ، قاله سعيد بن جبير .
الثاني : يدفعون الشر
بالخير ، قاله ابن زيد .
الثالث : يدفعون الفحش
بالسلام ، قاله الضحاك .
الرابع : يدفعون الظلم
بالعفو ، قاله جويبر .
الخامس : يدفعون سفه
الجاهل بالحلم ، حكاه ابن عيسى .
السادس : يدفعون الذنب
بالتوبة ، حكاه ابن شجرة .
السابع : يدفعون المعصية
بالطاعة .
قوله عز وجل : { سلام
عليكم بما صبرتم } فيه ستة تأويلات :
أحدها : معناه بما
صبرتم على أمر الله تعالى ، قاله سعيد بن جبير .
الثاني : بما صبرتم
على الفقر في الدنيا ، قاله أبو عمران الجوني .
الثالث : بما صبرتم
على الجهاد في سبيل الله ، وهو مأثور عن عبدالله بن عمر .
الرابع : بما صبرتم
عن فضول الدنيا ، قاله الحسن ، وهو معنى قول الفضيل بن عياض .
السادس : بما صبرتم
عما تحبونه حين فقدتموه ، قاله ابن زيد .
ويحتمل سابعاً : بما
صبرتم على عدم اتباع الشهوات .
{ فنعم عقبى الدار } فيه وجهان :
أحدهما : فنعم عقبى
الجنة عن الدنيا ، قاله أبو عمران الجوني .
الثاني : فنعم عقبى
الجنة من النار ، وهو مأثور .AL-MAWARDY.2/310
{ وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا
أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ
إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ (24) }
ولقد مالت نفسها لفعل الفاحشة، وحدَّثت
يوسفَ نفسُه حديث خطرات للاستجابة، لولا أن رأى آية من آيات ربه تزجره عمَّا حدثته
به نفسه، وإنما أريناه ذلك; لندفع عنه السوء والفاحشة في جميع أموره، إنه من عبادنا
المطهرين المصطفَين للرسالة الذين أخلصوا في عبادتهم لله وتوحيده. AL-MUYASSAR.4/124
وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا
أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ
إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ (24)
وقال (1) آخرون: "هِيْتُ لَك"،
بكسر الهاء، وإسكان الياء، وضم التاء.
قال أبو عُبَيدة معمر بن المثنى:
"هيت" لا تثنى ولا تجمع ولا تؤنث، بل يخاطب الجميع بلفظ واحد، فيقال: هيتَ
لَك، وهيتَ لك،ِ وهيتَ لكما، وهيتَ لكم، وهيتَ لهن (2)
{ وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ
رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ
مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ (24)
}
اختلفت أقوال الناس وعباراتهم في هذا المقام،
وقد روي عن ابن عباس، ومجاهد، وسعيد بن جبير، وطائفة من السلف في ذلك ما ذكره ابن جرير
وغيره، والله أعلم.
وقال بعضهم: المراد بهمه بها هَمّ خَطَرات
حديث (3) النفس. حكاه البغوي عن بعض أهل التحقيق، ثم أورد (4) البغوي هاهنا حديث عبد
الرزاق، عن مَعْمَر، عن همام، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "يقول الله تعالى: إذا هَمّ عبدي بحسنة فاكتبوها له حسنة، فإن
عملها فاكتبوها له بعشر أمثالها، وإن هم بسيئة فلم يعملها فاكتبوها حسنة، فإنما تركها
من جَرّائي، فإن عملها فاكتبوها بمثلها" (5) .
وهذا الحديث مخرج في الصحيحين (6) وله ألفاظ
كثيرة، هذا منها.
وقيل: هم بضربها. وقيل: تمناها زوجة. وقيل:
{ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ } أي: فلم يهم بها.
وفي هذا القول نظر من حيث العربية، ذكره
ابن جرير وغيره (7) .
وأما البرهان الذي رآه ففيه أقوال أيضا:
فعن ابن عباس، ومجاهد، وسعيد بن جبير، ومحمد بن سيرين، والحسن، وقتادة، وأبي صالح،
والضحاك، ومحمد بن إسحاق، وغيرهم: رأى صورة أبيه يعقوب، عليه السلام، عاضا على أصبعه
بفمه (8) .
وقيل عنه في رواية: فضرب في صدر يوسف.
وقال العوفي، عن ابن عباس: رأى خيال
(9) الملك، يعني: سيده، وكذا قال محمد بن إسحاق،
__________
(1) في ت: "وقرأ".
(2) في أ: "لهم".
(3) في ت، أ: "وحديث".
(4) في أ: "وأورد".
(5) معالم التنزيل (4/231).
(6) صحيح البخاري برقم (7501) وصحيح مسلم برقم (205).
(7) تفسير الطبري (16/38 ، 39) وما ذكره الحافظ هنا
في معنى الهم غير مسلم به، والراجح هو ما اختاره أبو حيان في تفسيره ونقله عنه العلامة
الشنقيطي في "أضواء البيان" (3/60) وقال: "والجواب الثاني - وهو الذي
اختاره أبو حيان - أن يوسف لم يقع منه هم أصلا، بل هو +منفى عنه لوجود البرهان. .
." وانظر بقية كلامه هناك.
(8) في ت، أ: "يعظه".
(9) في ت، أ: "تمثال".IBNU KATSIR.4/381
{ وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ } المرأة { وَهَمَّ
بِهَا } يوسف { لولا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ } عذاب ربه لازماً على نفسه ويقال
رأى صورة أبيه ويقال لولا أن رأى برهان ربه لهم مقدم ومؤخر { كَذَلِكَ } هكذا { لِنَصْرِفَ
عَنْهُ السواء } القبيح { والفحشآء } يعني الزنا { إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا المخلصين
} المعصومين من الزنا .IBNU
ABBAS.1/248
JAKARTA
21-12-2011
Tidak ada komentar:
Posting Komentar