إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ
(5)
5. Hanya Engkaulah yang
kami sembah[6], dan Hanya kepada Engkaulah kami meminta pertolongan[7].
[6]
Na'budu diambil dari kata 'ibaadat: kepatuhan dan ketundukkan yang
ditimbulkan oleh perasaan terhadap kebesaran Allah, sebagai Tuhan yang
disembah, Karena berkeyakinan bahwa Allah mempunyai kekuasaan yang mutlak
terhadapnya.AL-FATIHAH
[7]
Nasta'iin (minta pertolongan), terambil dari kata isti'aanah:
mengharapkan bantuan untuk dapat menyelesaikan suatu pekerjaan yang tidak
sanggup dikerjakan dengan tenaga sendiri.
قوله عز وجل : { إِيَاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ
نَسْتَعِينُ }
قوله : { إِيَّاكَ } هو كناية عن اسم الله
تعالى ، وفيه قولان :
أحدهما : أن اسم الله تعالى مضاف إلى الكاف
، وهذا قول الخليل .
والثاني : أنها كلمة واحدة كُنِّيَ بها
عن اسم الله تعالى ، وليس فيها إضافة لأن المضمر لا يضاف ، وهذا قول الأخفش .
وقوله : { نَعْبُدُ } فيه ثلاثة تأويلات :
أحدها : أن العبادة الخضوع ، ولا يستحقها
إلا الله تعالى ، لأنها أعلى مراتب الخضوع ، فلا يستحقها إلا المنعم بأعظم النعم ،
كالحياة والعقل والسمع والبصر .
والثاني : أن العبادة الطاعة .
والثالث : أنها التقرب بالطاعة .
والأول أظهرها ، لأن النصارى عبدت عيسى
عليه السلام ، ولم تطعه بالعبادة ، والنبي صلى الله عليه وسلم مطاع ، وليس بمعبودٍ
بالطاعة .AL-MAWARDY.1/6
وأما قوله تعالى { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ
نَسْتَعِينُ } فاعلم أن العبادة عبارة عن الإتيان بالفعل المأمور به على سبيل التعظيم
للآمر فما لم يثبت بالدليل أن لهذا العالم إلهاً واحداً . قادراً على مقدورات لا نهاية
لها ، عالماً بمعلومات لا نهاية لها ، غنياً عن كل الحاجات ، فإنه أمر عباده ببعض الأشياء
، ونهاهم عن بعضها ، وأنه يجب على الخلائق طاعته والانقياد لتكاليفه فإنه لا يمكن القيام
بلوازم قوله تعالى { إِيَّاكَ نَعْبُدُ } ثم إن بعد الفراغ من المقام المذكور لا بدّ
من تفصيل أقسام تلك التكاليف ، وبيان أنواع تلك الأوامر والنواهي ، وجميع ما صنف في
الدين من «كتب الفقه» يدخل فيه تكاليف الله ، ثم كما يدخل فيه تكاليف الله تعالى بحسب
هذه الشريعة فكذلك يدخل فيه تكاليف الله تعالى بحسب الشرائع التي قد كان أنزلها الله
تعالى على الأنبياء المتقدمين ، وأيضاً يدخل فيه الشرائع التي كلف الله بها ملائكته
في السموات منذ خلق الملائكة وأمرهم بالاشتغال بالعبادات والطاعات ، وأيضاً «فكتب الفقه»
مشتملة على شرح التكاليف المتوجهة في أعمال الجوارح ، أما أقسام التكاليف الموجودة
في أعمال القلوب فهي أكبر وأعظم وأجل ، وهي التي تشتمل عليها «كتب الأخلاق» ، و «كتب
السياسات» ، بحسب الملل المختلفة والأمم المتباينة ، وإذا اعتبر الإنسان مجموع هذه
المباحث وعلم أنها بأسرها داخلة تحت قوله تعالى : { إِيَّاكَ نَعْبُدُ } علم حينئذٍ
أن المسائل التي اشتملت هذه الآية عليها كالبحر المحيط الذي لا تصل العقول والأفكار
إلا إلى القليل منها
.ARRAZY.1/6
{ إياك نعبد وإياك نستعين }
شرح الكلمات :
{ إياك } : ضمير نصب يخاطب به الواحد .
{ نعبد } : نطيع ما غاية الذل لك والتعظيم والحب
{ نستعين } : نطلب عونك لنا على طاعتك
معنى الآية :
علَّمنا الله تعالى كيف نتوسل إليه فى قبولدعائنا
فقال احمدا الله واثنوا عليه ومجدوه ، والتزموا له بأن تعبدوه وحده ولا تشركوا به وتستعينوه
ولا تستعينوا بغيره .
هداية الآية :
من هداية هذه الآية ما يلي :
1- آداب الدعاء حيث يقدم السائل بين يدى دعائه حمد
الله والثناء عليه وتمجيده . وزادت السنة الصلاة على النبىّ [ صلى الله عليه وسلم
] ، ثم يسأل حاجته فإنه يستجاب له
.
2- أن لا يعبد غير ربه . وأن لا يستعينه إلاّ هو سبحانه
وتعالى .AISARUT TAFASIR.1/4
وقوله { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ
} أي: نخصك وحدك بالعبادة
والاستعانة، لأن تقديم المعمول يفيد الحصر،
وهو إثبات الحكم للمذكور، ونفيه عما عداه. فكأنه يقول: نعبدك، ولا نعبد غيرك، ونستعين
بك، ولا نستعين بغيرك.
وقدم (2) العبادة على الاستعانة، من باب
تقديم العام على الخاص، واهتماما بتقديم حقه تعالى على حق عبده.
و { العبادة } اسم جامع لكل ما يحبه الله
ويرضاه من الأعمال، والأقوال الظاهرة والباطنة. و { الاستعانة } هي الاعتماد على الله
تعالى في جلب المنافع، ودفع المضار، مع الثقة به في تحصيل ذلك.
والقيام بعبادة الله والاستعانة به هو الوسيلة
للسعادة الأبدية، والنجاة من جميع الشرور، فلا سبيل إلى النجاة إلا بالقيام بهما. وإنما
تكون العبادة عبادة، إذا كانت مأخوذة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مقصودا بها وجه
الله. فبهذين الأمرين تكون عبادة، وذكر { الاستعانة } بعد { العبادة } مع دخولها فيها،
لاحتياج العبد في جميع عباداته إلى الاستعانة بالله تعالى. فإنه إن لم يعنه الله، لم
يحصل له ما يريده من فعل الأوامر، واجتناب النواهي.ASSA’DY.1/39
JAKARTA 15/4/2013
Tidak ada komentar:
Posting Komentar