MENGKUBUR DUA ORANG
DALAM SATU KUBURAN ?
Adapun hukum mengubur dua mayat atau
lebih dalam satu kuburan menurut perspektif Fiqh adalah diuraikan sebagi
berikut:
↳ Menurut qaul
yang lebih bisa untuk dijadikan pegangan (mu’tamad) hukum mengubur dua mayat
atau lebih dalam satu kuburan adalah haram walaupun keberadaan mayit berjenis
kelamin sama (laki-laki dengan laki, perempuan dengan perempuan) atau pasangan
suami istri, atau masih kecil (belum menimbulkan syahwat) atau bersaudara
(mahram) kecuali apabila keberadaan mayit yang pertama diprediksi (oleh
ahlinya) telah hancur dan tidak ada yang tersisa dari bagian tubuh mayit yang
pertama.
↳ Menurut Imam
Al-Mawardi hukum mengubur dua mayat atau lebih adalah makruh apabila keberadaan
mayit berjenis kelamin sama atau bersaudara (mahram) atau pasangan suami istri
atau masih kecil (belum menimbulkan syahwat). Maka haram mengubur dua mayat
atau lebih dalam satu kuburan apabila berbeda jenis kelamin, bukan saudara
(mahram), dan bukan anak kecil.
↳ Menurut
sebagian Ulama’ yang lain jika antara mayit yang pertama dan mayit yang kedua
sama-sama berwasiat untuk dikubur dalam satu kuburan, (Ex: sebelum meninggal,
seseorang berwasiat apabila anaknya meninggal, anaknya dikuburkan dalam satu
kuburan dengannya, dan sebelum meninggal anak orang tersebut juga berwasiat agar
dikuburkan dalam satu kuburan dengan ayahnya) maka hukum mengubur dua mayat
atau lebih dalam satu kuburan adalah boleh. Namun pendapat ini ditentang oleh
Imam Al-Sibramulisi karena dianggap berwasiat dengan perkara yang diharamkan.
Maka tidak boleh dilaksanakan.
CATATAN:
Perbedaan pendapat dikalangan Ulama’
ahli Fiqh mengenai hukum mengubur lebih dari satu mayat dalam satu kuburan
seperti yang telah diuraikan diatas adalah tidak dalam kondisi darurat. Apabila dalam kondisi darurat, maka hukum
mengubur lebih dari satu mayat dalam satu kuburan adalah boleh seperti
terlalu banyaknya orang yang meninggal hingga sulit untuk mengubur satu mayat
dalam satu kuburan. Imam Abu Zakaria Muhyiddin Yahya Ibnu Syaraf Al-Nawawi
didalam Kitabnya Majmu’ Syarch Al-Muhaddzab
menegaskan bahwa larangan untuk mengubur lebih dari satu mayat dalam satu
kuburan dikarenakan Rasulullah shallahu ‘alaihi wa sallam tidak pernah mengubur
lebih dari satu mayat dalam satu kuburan kecuali dalam kondisi darurat seperti
yang pernah dilakukan Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallam ketika mengubur
para sahabat yang meninggal dalam perang uhud. Wallahu a’lam bis shawab.
Dasar pengambilan (1) oleh Al_Ustad
@ Ibnu Malik:
ولا يجوز جمع
اثنين في قبر واحد بل يفرد كل واحد بقبر وقال الماوردي بالكراهة عند اتحاد الجنس
أو المحرمية أو الزوجية أو عدم بلوغ حد الشهوة ويكره عند شيخ الإسلام وإن اختلف
الجنس واختلفت المحرمية لكن يجعل بينهما ما يمنع التماس كتراب ونحوه والمعتمد
الأول نعم يستثنى من حرمة الجمع ما لو أوصى كل من الميتين بذلك فيجوز لأن
الحق له ومن ذلك إدخال ميت على آخر قبل ذهاب أثره ويحرم جمع عظام الموتى لدفن
غيرهم وكذا وضعه فوقها نعم إن دعت الضرورة إلى ذلك كأن كثرت الموتى وعسر إفراد كل
ميت بقبر لضيق الأرض فيجمع بين الاثنين والثلاثة والأكثر في قبر بحسب الضرورة .
نهاية الزين . الجز 1. صفحة 163.
Dasar pengambilan (2) oleh @
Al-Ustadz PrEman Berr Tassbíihh:
ولا يدفن
اثنان في قبر أي لحد وشق واحد ابتداء بل يفرد كل ميت بقبر حالة الاختيار للاتباع
ذكره في المجموع وقال إنه صحيح فلو دفنهما ابتداء فيه من غير ضرورة حرم كما أفتى
به الوالد رحمه الله تعالى وإن اتحد النوع كرجلين أو امرأتين أو اختلف وكان بينهما
محرمية ولو أما مع ولدها وإن كان صغيرا أو بينهما زوجية أو مملوكية كما جرى عليه
المصنف في مجموعه تبعا للسرخسي لأنه بدعة وخلاف ما درج عليه السلف ولأنه يؤدي إلى
الجمع بين البر التقي والفاجر الشقي وفيه إضرار بالصالح بالجار السوء . نهاية
المحتاج . الجز 3. صفحة 10.
Dasar pengambilan (3) oleh @
Al-Ustadz PrEman Berr Tassbíihh:
وإن اتحد
النوع كرجلين أو امرأتين أو اختلفا وكان بينهما محرمية ولو أما مع ولدها وإن كان
صغيرا أو بينهما زوجية أو مملوكية لأنه بدعة وخلاف ما ورد عن السلف و لأنه يؤدي
إلى الجمع بين البر والفاجر وفيه إضرار بالصالح بالجار السوء انتهت وقوله وإن اتحد
النوع كرجلين إلخ قال سم على المنهج بعد مثل ما ذكر نعم يستثنى من هذا ما لو أوصى
الميت بذلك فينبغي الجواز لأن الحق له كما لو أوصى بترك الثوبين في الكفن ا ه وينبغي
أن محل ذلك إذا أوصى كل من الميتين بذلك كأن أوصى الميت الأول بأن يدفن عنده من
مات من أهله وأوصى الثاني بأن يدفن على أبيه مثلا أما لو أوصى الثاني بأن يدفن على
أبيه مثلا ولم تسبق وصية من الأول فلا يجوز دفنه على الأول لأن فيه هتك حرمة الأول
ولم يرض بها وكذا لو أوصى الأول دون الثاني لأن دفنه وحده حقه ولم يسقطه ا. حاشية
الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري . الجز 4. صفحة 23.
Dasar pengambilan (4) oleh @
Al-Ustadz Jojo Finger-looser ItmyLife:
(ولا يدفن
اثنان فى قبر) أي لحد أو شق (واحد) من غير حاجز بناء بينهما أي يندب أن لا يجمع
بينهما فيه فيكره إن اتحدا نوعا أو إختلفا ولو احتمالا كخنثيين إذا كان بينهما
محرمية أو زوجية أو سيدية وإلا حرم ويحرم أيضا إدخال ميت على آخر وإن اتحدا قبل
بلاء جميعه إلا عجب الذنب فإنه لا يبلى (إلا لحاجة) أي لضرورة (كضيق الأرض وكثرة
الموتى) وقد عسر إفراد كل ميت بقبر أو يوجد إلا فلا كراهة ولا حرمة حينئذ فى دفن
اثنين فأكثر مطلقا فى قبر واحد فيقدم فى دفنهما إلى القبلة بما يقدم به فى الامامة
عند اتحاد النوع وإلا فيقدم رجل ولو مفضولا فصبي وخنثى فامرأة نعم يقدم أصل على
فرعه من جنسه ولو أفضل لحرمة الأبوة أو الأمومة بخلافه من غير جنسه فيقدم ابن على
أمه لفضيلة الذكورة. توشيخ على فتح القريب . الجز 1. صفحة 99
Dasar pengambilan (5) oleh @
Al-Ustadz Imam Al-Bukhori:
ﻗﻮﻟﻪ : ﻭﺇﻥ
ﺍﺗﺤﺪ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺇﻟﺦ ) ﻗﺎﻝ ﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻬﺞ ﺑﻌﺪ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ : ﻧﻌﻢ ﻳﺴﺘﺜﻨﻰ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻟﻮ ﺃﻭﺻﻰ
ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﺤﻖ ﻟﻪ ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﺃﻭﺻﻰ ﺑﺘﺮﻙ ﺍﻟﺜﻮﺑﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻔﻦ ﺍﻫـ .
ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻣﺤﻞ ﺫﻟﻚ ﺇﺫﺍ ﺃﻭﺻﻰ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻴﺘﻴﻦ ﺑﺬﻟﻚ ﻛﺄﻥ ﺃﻭﺻﻰ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺍﻷﻭﻝ ﺑﺄﻥ ﻳﺪﻓﻦ ﻋﻨﺪﻩ
ﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻪ، ﻭﺃﻭﺻﻰ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺑﺄﻥ ﻳﺪﻓﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻴﻪ ﻣﺜﻼ، ﺃﻣﺎ ﻟﻮ ﺃﻭﺻﻰ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺑﺄﻥ ﻳﺪﻓﻦ
ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻴﻪ ﻣﺜﻼ، ﻭﻟﻢ ﺗﺴﺒﻖ ﻭﺻﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻝ ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﺩﻓﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻭﻝ؛ ﻷﻥ ﻓﻴﻪ ﻫﺘﻚ ﺣﺮﻣﺔ ﺍﻷﻭﻝ
ﻭﻟﻢ ﻳﺮﺽ ﺑﻬﺎ، ﻭﻛﺬﺍ ﻟﻮ ﺃﻭﺻﻰ ﺍﻷﻭﻝ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ؛ ﻷﻥ ﺩﻓﻨﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﺣﻘﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺴﻘﻄﻪ، ﺛﻢ ﻣﺎ
ﺫﻛﺮﻩ ﻣﺸﻜﻞ ﺣﻴﺚ ﻗﻠﻨﺎ ﺑﺤﺮﻣﺔ ﺟﻤﻊ ﺍﺛﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﻗﺒﺮ؛ ﻷﻧﻪ ﺃﻭﺻﻰ ﺑﻤﺤﺮﻡ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ
ﺑﻪ ﻛﻤﺎ ﻣﺮ ﻓﻴﻤﺎ ﻟﻮ ﺃﻭﺻﻰ ﺑﺴﺎﺗﺮ ﺍﻟﻌﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺗﻨﻔﺬ ﻭﺻﻴﺘﻪ ﺑﻪ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﺣﻴﻦ
ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ ﻻ ﺗﺤﺮﻳﻢ، ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﺃﻭﺻﻰ ﺑﺄﻥ ﻳﻜﻔﻦ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺛﻮﺏ . حاشية الشبراملسي
على نهاية المحتاج . الجز 3. صفحة 10.
Referensi Kitab:
1. Nihayah Al-Zain. Juz: 1. Hal. 163
2. Nihayah Al-Muhtaj. Juz: 3. Hal.
10
3. Chasyiyah Al-Jamal ‘Ala
Al-Manhaj. Juz: 4. Hal. 23
4. Tausyikh ‘Ala Fatch Al-Qarib.
Hal. 99
5. Hasyiyah Al-Syibramulisi 'Ala
Nihayah Al-Muhtaj. Juz: 3. Hal. 10.
Sumber:http://taklimtanahmerah.com
JAKARTA 27/3/2015
Tidak ada komentar:
Posting Komentar