Kamis, 02 Januari 2014

PERINTAH BERDZIKIR (1)



SELALU BERDZIKIR

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا (41) وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلا (42) }AL-AHZAB

يا أيها الذين صَدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه، اذكروا الله بقلوبكم وألسنتكم وجوارحكم ذِكْرًا كثيرًا، واشغلوا أوقاتكم بذكر الله تعالى عند الصباح والمساء، وأدبار الصلوات المفروضات، وعند العوارض والأسباب، فإن ذلك عبادة مشروعة، تدعو إلى محبة الله، وكف اللسان عن الآثام، وتعين على كل خير.ALMUYASSAR.7/351

أمر الله تعالى عباده بأن يذكروه ويشكروه ، ويكثروا من ذلك على ما أنعم به عليهم . وجعل تعالى ذلك دون حدّ لسهولته على العبد . ولعظم الأجر فيه قال ابن عباس : لم يُعذر أحد في ترك ذكر الله إلا من غُلب على عقله . وروى أبو سعيد عن النبيّ ??? ???? ???? ???? : « أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون » وقيل : الذكر الكثير ما جرى على الإخلاص من القلب ، والقليل ما يقع على حكم النفاق كالذكر باللسان .

أي اشغلوا ألسنتكم في معظم أحوالكم بالتسبيح والتهليل والتحميد والتكبير . قال مجاهد : وهذه كلمات يقولهن الطاهر والمحدِث والجنب . وقيل : ادعوه . قال جرير :

فلا تنس تسبيح الضُّحى إن يوسفاً ... دَعَا ربّه فاختاره حين سبَّحا

وقيل : المراد صلوا لله بكرة وأصِيلاً؛ والصلاة تسمّى تسبيحاً . وخص الفجر والمغرب والعشاء بالذكر لأنها أحق بالتحريض عليها ، لاتصالها بأطراف الليل . وقال قتادة والطبري : الإشارة إلى صلاة الغداة وصلاة العصر . والأصِيل : العشيّ وجمعه أصائل . والأصُل بمعنى الأصيل ، وجمعه آصال؛ قاله المبرد . وقال غيره : أُصُل جمع أصيل؛ كرغيف ورغف . وقد تقدم .

مسألة : هذه الآية مدنيّة ، فلا تعلّق بها لمن زعم أن الصلاة إنما فرضت أوّلاً صلاتين في طرفي النهار . والرواية بذلك ضعيفة فلا التفات إليها ولا معوّل عليها . وقد مضى الكلام في كيفية فرض الصلاة وما للعلماء في ذلك في «سبحان» والحمد لله .ALQURTHUBY.1/4486

قوله تعالى { يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً } قال ابن عباس : لم يفرض الله ?? ??? على عباده فريضة إلا جعل لها حداً معلوماً ثم عذر أهلها في حال العذر غير الذكر ، فإنه لم يجعل له حداً ينتهي إليه ولم يعذر أحداً في تركه إلا مغلوباً على عقله ، وأمرهم به في الأحوال كلها فقال تعالى { فاذكروا الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبكم } وقال تعالى { اذكروا الله ذكراً كثيراً } يعني بالليل والنهار في البر والبحر وفي الصحة والسقم وفي السر والعلانية ، وقيل الذكر الكثير أن لا ينساه أبداً { وسبحوه } معناه إذا ذكرتموه ينبغي لكم أن يكون ذكركم إياه على وجه التعظيم والتنزيه عن كل سوء { بكرة وأصيلاً } فيه إشارة إلى المداومة لأن ذكر الطرفين يفهم منه الوسط أيضاً وقيل : معناه صلوا له بكرة صلاة الصبح وأصيلاً يعني صلاة العصر وقيل صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء ، وقيل : معنى سبحوه قولوا سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله زاد في نسخه العلي العظيم فعبر بالتسبيح عن أخواته والمراد بقوله : كثيراً هذه الكلمات يقولها الطاهر والجنب والحائض والمحدثALKHAZIN.5/199



الإشارة فيه أَحِبُّوا الله؛ لأنَّ النبي - ??? ???? ???? ???? قال : « مَنْ أحبَّ شيئاً أكثر من ذكره » فيجب أن تقول الله ، ثم لا تنسَ الله بعد ذكرك الله .

ويقال : اذكروا الله بقلوبكم؛ فإِنَّ الذكرَ الذي تمكن استدامته ذكرُ القلب؛ فأمَّا ذِكْرُ اللسانِ فإدامته مُسْرَمَداً كالمتعذر .

{ وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً } : التسبيحُ من قبيل الذكر ، ولكنه ذََكَره بلفظين لئلا تعتريك سآمة .ALQUSYAIRY.6/266

أخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس ??? ???? ??هما في قوله { اذكروا الله ذكراً كثيراً } يقول : لا يفرض على عبادة فريضة إلا جعل لها حداً معلوماً ، ثم عذر أهلها في حال عذر غير الذكر ، فإن الله تعالى لم يجعل له حداً ينتهي إليه ، ولم يعذر أحداً في تركه إلا مغلوباً على عقله فقال : اذكروا الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبكم ، بالليل والنهار ، في البر والبحر ، في السفر والحضر ، في الغنى والفقر ، والصحة والسقم ، والسر والعلانية ، وعلى كل حال ، وقد سبحوه بكرة وأصيلاً ، فإذا فعلتم ذلك صلى عليكم وهو وملائكته . قال الله تعالى { هو الذي يصلي عليكم وملائكته } .

وأخرج ابن أبي حاتم عن مقاتل في قوله { اذكروا الله ذكراً كثيراً } قال : باللسان ، بالتسبيح ، والتكبير ، والتهليل ، والتحميد ، واذكروه على كل حال { وسبحوه بكرة وأصيلاً } يقول : صلوا لله بكرة بالغداة ، وأصيلاً بالعشي .

وأخرج أحمد والترمذي والبيهقي عن أبي سعيد الخدري ??? ???? ??ه أن رسول الله ??? ???? ???? ???? سئل « أي العباد أفضل درجة عند الله يوم القيامة؟ قال : الذاكرون الله كثيراً قلت يا رسول الله : ومن الغازي في سبيل الله؟ قال : لو ضرب بسيفه في الكفار والمشركين حتى ينكسر ويختضب دماً لكان الذاكرون الله أفضل منه درجة » .

وأخرج أحمد ومسلم والترمذي عن أبي هريرة ??? ???? ??ه قال : قال رسول الله ??? ???? ???? ???? « سبق المفردون قالوا : وما المفردون يا رسول الله؟ قال : الذاكرون الله كثيراً » .

وأخرج أحمد والطبراني عن معاذ ??? ???? ??ه عن رسول الله ??? ???? ???? ???? « أن رجلاً سأله فقال : أي المجاهدين أعظم أجراً؟ قال : أكثرهم لله ذكراً قال : فأي الصائمين أعظم أجراً؟ قال : أكثرهم لله ذكراً . والصلاة ، والزكاة ، والحج ، والصدقة . كل ذلك ورسول الله ??? ???? ???? ???? يقول : أكثرهم لله ذكراً فقال أبو بكر لعمر ??? ???? ??هما : يا أبا حفص ذهب الذاكرون بكل خير فقال رسول الله ??? ???? ???? ???? : أجل » .

وأخرج ابن أبي شيبة وابن مردويه عن معاذ بن جبل ??? ???? ??ه قال : بينما نحن نسير مع رسول الله ??? ???? ???? ???? بالدف بين حمدان قال « يا معاذ أين السابقون؟ قلت مضى ناس قال : أين السابقون الذين يستهترون بذكر الله؟ من أحب أن يرتع في رياض الجنة فليكثر ذكر الله » .

وأخرج الطبراني عن أم أنس ??? ???? ??ها قالت « يا رسول الله أوصني قال : اهجري المعاصي فإنها أفضل الهجرة ، وحافظي على الفرائض فإنها أفضل الجهاد ، واكثري من ذكر الله فإنك لا تأتين الله بشيء أحب إليه من كثرة ذكره » .

وأخرج الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة ??? ???? ??ه قال : قال رسول الله ??? ???? ???? ???? « من لم يكثر ذكر الله فقد برىء من الايمان » .

وأخرج أحمد وأبو يعلى وابن حبان والحاكم وصححه عن أبي سعيد الخدري ??? ???? ??ه أن رسول الله ??? ???? ???? ???? قال « أكثروا ذكر الله حتى يقولوا : مجنون » .

وأخرج الطبراني عن ابن عباس ??? ???? ??هما قال : قال رسول الله ??? ???? ???? ???? « اذكروا الله حتى يقول المنافقون : إنكم مراؤون » .

وأخرج عبدالله بن أحمد في زوائد الزهد عن أبي الجوزاء ??? ???? ??ه قال : قال رسول الله ??? ???? ???? ???? « اكثروا من ذكر الله حتى يقول المنافقون : إنكم مراؤون » .

أخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة ??? ???? ??ه في قوله { وسبحوه بكرة وأصيلاً } قال : صلاة الصبح ، وصلاة العصر .

وأخرج أحمد عن أبي هريرة ??? ???? ??ه قال : قال رسول الله ??? ???? ???? ???? « فيما يذكر عن ربه تبارك وتعالى اذكرني بعد الفجر ، وبعد العصر ساعة ، أكفك ما بينهما » .

وأخرج أحمد عن أبي امامة ??? ???? ??ه أن رسول الله ??? ???? ???? ???? قال « لأن أقعد أذكر الله ، وأكبره ، وأحمده ، وأسبحه ، وأهلله ، حتى تطلع الشمس أحب إلي من أن أعتق رقبتين أو أكثر من ولد إسماعيل ، ومن بعد العصر حتى تغرب الشمس أحب إلي من أن أعتق أربع رقاب من ولد إسماعيل » .

وأخرج أحمد عن أبي الدرداء ??? ???? ??ه أن رسول الله ??? ???? ???? ???? قال « لا يدع رجل منكم أن يعمل لله ألف حسنة حين يصبح يقول : سبحان الله وبحمده مائة مرة ، فإنها ألف حسنة فإنه لن يعمل إن شاء الله مثل ذلك في يومه من الذنوب ، ويكون ما عمل من خير سوى ذلك وافراً » .

وأخرج أحمد عن معاذ بن أنس ??? ???? ??ه عن رسول الله ??? ???? ???? ???? قال « من قال سبحان الله العظيم نبت له غرس في الجنة » .

وأخرج ابن مردويه عن رسول الله ??? ???? ???? ???? قال « من قال سبحان الله العظيم نبت له غرس في الجنة » .

وأخرج ابن مردويه عن أبي هريرة ??? ???? ??ه قال : قال رسول الله ??? ???? ???? ???? « عليكم بقول سبحان الله وبحمده انهما القربتان » .

وأخرج ابن أبي شيبة عن جابر ??? ???? ??ه قال : قال رسول الله ??? ???? ???? ???? « من قال سبحان الله العظيم غرس له نخلة ، أو شجرة في الجنة » .

وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد والبخاري ومسلم والترمذي وابن ماجة وابن حبان عن أبي هريرة ??? ???? ??ه قال : قال رسول الله ??? ???? ???? ???? « من قال في يوم مائة مرة سبحان الله وبحمده حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر » .

وأخرج ابن أبي شيبة عن هلال بن يسار ??? ???? ??ه قال : كانت امرأة من همدان تسبح وتحصيه بالحصى أو النوى فقال لها عبدالله : ألا أدلك على خير من ذلك؟ تقولين : الله أكبر كبيراً ، وسبحان الله بكرة وأصيلاً .

وأخرج ابن أبي شيبة عن سعد ??? ???? ??ه قال : كنا مع رسول الله ??? ???? ???? ???? فقال لنا « يعجز أحدكم أن يكسب في اليوم ألف حسنة؟ فقال رجل كيف يكسب أحدنا ألف حسنة؟ قال : يسبح الله مائة تسبيحة ، فتكتب له ألف حسنة ، وتحط عنه ألف خطيئة » .ADDURRATUL MANTSUR.8/172-174.

شرح الكلمات :

{ يا أيها الذين آمنوا } : أي يا من آمنتم بالله رباً وبالإِسلام ديناً وبمحمد رسولاً .

{ اذكروا الله ذكراً كثيراً } : أي بقلوبكم والسنتكم .

{ وسبحوه بكرة واصيلاً } : أي نزهوه بقول سبحان الله وبحمده صباحاً ومساء .

{ هو الذي يصلي عليكم } : أي يرحمكم .

{ وملائكته } : أي يستغفرون لكم .

{ ليخرجكم من الظلمات } : أي يرحمكم ليديم اخراجكم من ظلمات الكفر إلى نور الإِيمان .

{ تحيتهم يوم يلقونه سلام } : أي سلام عليكم فالملائكة تسلم عليهم .

{ وأعد لهم أجراً كريما } : أي وهيأ لهم أجراً كريماً وهو الجنة .

معنى الآيات :

هذا النداء الكريم من رب رحيم يوجه إلى المؤمنين الصادقين ليعلمهم ما يزيد به إيمانهم ونورهم ، ويحفظون به من عدوهم وهو ذكر الله فقال تعالى لهم { يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً } لا حد ولا حصر إذ هو الطاقة التي تساعد على الحياة الروحية ، وسبحوه بكرة وأصيلاً بصلاة الصبح وصلاة العصر . ويقول سبحان الله والحمد لله والله اكبر دبر كل صلاة من الصلوات الخمس . وقوله تعالى : { هو الذي يصلى عليكم وملائكته } وصلاته تعالى عليهم رحمته لهم ، وصلاة ملائكته الاستغفار لهم وقوله ليخرجكم من الظلمات أي من ظلمات الكفر والمعاصى إلى نور الإِيمان والطاعات . فصلاته تعالى وصلاة ملائكته هي سبب الإِخراج من الظلمات إلى النور . وقوله تعالى { وكان بالمؤمنين رحيما } وهذه علاوة أخرى زيادة على الإِكرام الأول وهو الصلاة عليهم وإنه بالمؤمنين عامة رحيم فلا يعذبهم ولا يشقيهم . وقوله { تحيتهم يوم يلقونه سلام } أي وتحيتهم يوم القيامة في دار السلام السلام إذْ الملائكة يدخلون عليهم من كل باب قائلين سلام عليكم أي أمان وأمنةٌ لكم فلا خوف ولا حزن . وقوله { وأعد لهم أجراً كريماً } أي هيأ لهم وأحضر أجراً كريماً وهي الجنة . فسبحان الله ما أكرمه وسبحان الله ما أسعد المؤمنين . فيا لفضيلة الإِيمان وطاعة الرحمن طلب منهم أن يذكروه كثيراً وأن يسبحوه بكرة واصيلاً وأعطاهم مالا يقادر قدره فسبحان الله ما أكرم الله . والحمد لله .

هداية الآيات :

من هداية الآيات :

1- وجوب ذكر الله تعالى كثيراً ليل نهار ووجوب تسبيحه صباح مساء .

2- بيان فضل الله على المؤمنين بصلاته عليهم وصلاة ملائكته ورحمته لهم .

3- تقرير عقيدة البعث بذكر بعض ما يتم فيها من سلام الملائكة على أهل الجنة .

4- بشرى المؤمنين الصادقين بالجنة .AISARUT TAFASIR.3/292. (3/1/2014).BY ABI FAID

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

 

Majelis Ulama Indonesia

Dunia Islam

Informasi Kesehatan dan Tips Kesehatan

Total Tayangan Halaman