Rabu, 15 Januari 2014

PERBUATAN MANUSIA

PERBUTAN MANUSIA
( أفعال العباد )
* وأقروا أنه لا خالق إلا الله ، وأن سيئات العباد يخلقها الله ، وأن أعمال العباد يخلقها الله عز وجل ، وأن العباد لا يقدرون أن يخلقوا شيئا .
الشرح :
قلت : هذا أمر متفق عليه عند الأئمة وقد نقله عنهم الإمام الإسماعيلي في كتابه اعتقاد أئمة أهل الحديث [ ص ( 60 : 61 ) ] : ( ويقولون إنه لا خالق على الحقيقة إلا الله عز وجل ، وأن أكساب العباد كلها مخلوق لله ، وأن الله يهدي من يشاء ويضل من يشاء لا حجة لمن أضله الله عز وجل ولا عذر كما قال الله عز وجل : { قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ } [ سورة الأنعام ، الآية : 149 ] ، وقال : { كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ }{ فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلَالَةُ } [ سورة الأعراف ، الآية : 30 ] ، وقال : { وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ } [ سورة الأعراف ، الآية : 179 ] ، وقال : { مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا } [ سورة الحديد ، الآية : 22 ] ، ومعنى ( نبرأها ) أي نخلقها بلا خلاف في اللغة ، وقال مخبرا عن أهل الجنة : { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ } [ سورة الأعراف ،
الآية : 43 ] ، وقال : { أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا } [ سورة الرعد ، الآية : 31 ] ، وقال : { وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ }{ إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ } [ سورة هود ، الآيتان : 118 ، 119 ] ) .
قال التيمي في الحجة [ 1 / 421 ] باب الرد على الجهمية والمعتزلة : ( أفعال العباد وليست بفعل الله وإنما هي مخلوقة له ) .
وقال الصابوني في عقيدة السلف أصحاب الحديث [ ص 75- 89 ] : ( ومن قول أهل السنة والجماعة في أكساب العباد أنها مخلوقة لله تعالى ، لا يمترون فيه ، ولا يعدون من أهل الهدى ودين الحق من ينكر هذا القول وينفيه ، ويشهدون أن الله تعالى يهدي من يشاء إلى دينه ويضل من يشاء عنه ، لا حجة لمن أضله الله عليه ولا عذر له لديه ، قال الله عز وجل : { قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ } [ سورة الأنعام ، الآية : 149 ] ، وقال عز وجل : { وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ } [ سورة السجدة ، الآية : 13 ] ، وقال عز وجل : { وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ } [ سورة الأعراف ، الآية : 179 ] .
فسبحانه خلق الخلق بلا حاجة إليهم ، فجعلهم فريقين : فريقا للنعيم فضلا ، وفريقا للجحيم عدلا ، وجعل منهم غويا ورشيدا وشقيا وسعيدا ، وقريبا من رحمته وبعيدا وكذلك من مذهب أهل السنة والجماعة أن الله عز وجل مريدٌ لجميع أعمال العباد خيرها وشرها ، لم يؤمن أحد به إلا بمشيئته ، ولم يكفر أحد إلا بمشيئته ولو شاء لجعل الناس أمة واحدة : { وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا } [ سورة يونس ، الآية : 99 ] ، ولو شاء أن لا يُعصى ما خلق إبليس ، فكُفر الكافرين وإيمان المؤمنين وإلحاد الملحدين وتوحيد الموحدين وطاعة المطيعين ومعصية العاصين كلها بقضائه سبحانه وتعالى وقدره وإرادته ومشيئته ، أراد كل ذلك وشاءه وقضاه ، ويرضى الإيمان والطاعة ويسخط الكفر والمعصية ولا يرضاها ، قال الله عز وجل : { إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ } [ سورة الزمر ، الآية : 7 ] ) .
قلت : هذه خلاصة مذهب أئمة حديث أهل السنة والجماعة ، فقد دلت النصوص من الكتاب والسنة والإجماع على أن الله سبحانه هو الخالق لكل شيء من الأعيان والأوصاف والأفعال وغيرها ، وأن مشيئة الله عامة شاملة لجميع الكائنات فلا يقع منها شيء إلا بتلك المشيئة ، وأن خلقه سبحانه الأشياء بمشيئته إنما يكون وفقا لما علمه منها بعلمه القديم ولما كتبه وقدره في اللوح المحفوظ ، وأن للعباد قدرة وإرادة تقع بها أفعالهم ، وأنهم الفاعلون حقيقة لهذه الأفعال باختيارهم ، وأنهم لهذا يستحقون عليها الجزاء إما بالمدح والمثوبة وإما بالذم والعقوبة ، وأن نسبة هذه الأفعال إلى العباد فعلا لا ينافي نسبتها إلى الله إيجادا وخلقا لأنه هو الخالق لجميع الأسباب التي وقعت بها ، وقد خالف في هذا :
أولا : الجهمية الجبرية : فقد سلبوا عن العبد قدرته وإرادته ، فالعبد عندهم كالريشة المعلقة في الهواء ، وتأثر بهم أيضا الأشعرية حيث قالوا إن العبد غير مختار في فعله ، وكسب الأشعرية معروف لأنه جبر متطور لأن معنى الكسب عندهم هو : ( أن العبد إذا صمم عزمه فالله تعالى يخلق الفعل عنده ، والعزم أيضا فعل يكون واقعا بقدرة الله تعالى ، فلا يكون للعبد في الفعل مدخل على سبيل التأثير وإن كان له مدخل على سبيل الكسب ، والحق أن الكسب عند الأشاعرة هو تعلق القدرة الحادثة بالمقدور في محلها من غير تأثير ) .
ثانيا : القدرية المعتزلة : وهؤلاء يقولون إن للعبد قدرة وإرادة مطلقتين مستقلتين عن الله تعالى ، قال القاضي عبد الجبار : ( إن أفعال العباد غير مخلوقة فيهم وأنهم المحدثون لها ) فكأنهم أوجدوا خالقا غير الله وهو الإنسان (1) ولذلك سماهم النبي صلى الله عليه وسلم مجوس هذه الأمة (2) .
_________
(1) انظر : رسالة أهل الثغر ص ( 79 ، 88 ) ، ومحصل أفكار المتقدمين ص ( 280 ) ، والروضة البهية ص ( 42 ) ، وشرح الأصول الخمسة ص ( 223 ) ، والواسطية مع شرحها للهراس ص ( 229 ) .
(2) أخرجه أبو داود في كتاب السنة باب في القدر ( 5 / 66 ) ح4691 ، وأخرجه الحاكم ( 1 / 85 ) وصححه الألباني في صحيح الجامع ( 2 / 818 ) ح4442 .
* وأن الله سبحانه وفق المؤمنين لطاعته وخذل الكافرين ، ولَطَف بالمؤمنين ونظر لهم وأصلحهم وهداهم ، ولم يلطف بالكافرين ولا أصلحهم ولا هداهم ولو أصلحهم لكانوا صالحين ولو هداهم لكانوا مهتدين ، وأن الله سبحانه يقدر أن يصلح الكافرين ويلطف بهم حتى يكونوا مؤمنين ولكنه أراد أن لا يصلح الكافرين ويلطف بهم حتى يكونوا مؤمنين ولكنه أراد أن يكونوا كافرين كما علم ، وخذلهم وأضلهم وطبع على قلوبهم ، وأن الخير والشر بقضاء الله وقدره ، ويؤمنون بقضاء الله وقدره خيره وشره حلوه ومره ويؤمنون أنهم لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله كما قال ، ويُلجئون أمرهم إلى الله سبحانه ، ويثبتون الحاجة إلى الله في كل وقت والفقر إلى الله في كل حال.
اللغة :
- ( خذل ) : أي حرم التوفيق والعون .
- ( طبع على قلوبهم ) : ختم عليها فلا تعرف الحق .
- ( يلجئون ) : أي يفوِّضون أمورهم لله وينزلون حاجاتهم به .
الشرح :
أغفل المؤلف رحمه الله تعالى أمرا مهما وهو الحكمة في تقدير الخير والشر ، فالله يهدي من يشاء فضلا ويضل من يشاء عدلا ، قال الطحاوي في بيان اعتقاد أهل الفقه والجماعة [ ص ( 108 ) ] : ( يهدي من يشاء ، ويعصم ويُعافي فضلا ، ويضل من يشاء ويخذل ويبتلي عدلا ، وكلهم يتقلبون في مشيئته بين فضله وعدله ) .
فمن هداه إلى الإيمان فبفضله وله الحمد ، ومن أضله فبعدله وله الحمد ، فالله سبحانه حكيم لا يفعل شيئا عبثا ولا لغير معنى ومصلحة ، وحكمته هي الغاية المقصودة بالفعل بل أفعاله سبحانه صادرة عن حكمة بالغة لأجلها فعل كما هي ناشئة عن أسباب بها فعل .
الخلاصة :
يرى أهل السنة أن أفعال العباد مخلوقة لله تعالى ومقدَّرة له .
المناقشة :
س1 : بيِّن مذهب أهل السنة بشأن مسألة أفعال العباد .
س 2 : هل يتفق قول المعتزلة مع قول أهل السنة في هذا الباب ؟
س 3 : بين مذهب الأشعرية في ذلك .I’TIQAD AHLIS SUNNAH..1/64(15/1/2014).BY ABI NAUFAL

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

 

Majelis Ulama Indonesia

Dunia Islam

Informasi Kesehatan dan Tips Kesehatan

Total Tayangan Halaman