Sabtu, 04 Januari 2014

MADU OBAT MUJARRAB



AL-QUR’AN SEBAGAI Hidayah dan Penawar Hati


{ وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ (44) }fushilat

ولو جعلنا هذا القرآن الذي أنزلناه عليك -أيها الرسول- أعجميًا، لقال المشركون: هلا بُيِّنتْ آياته، فنفقهه ونعلمه، أأعجمي هذا القرآن، ولسان الذي أنزل عليه عربي؟ هذا لا يكون. قل لهم -أيها الرسول- : هذا القرآن للذين آمنوا بالله ورسوله هدى من الضلالة، وشفاء لما في الصدور من الشكوك والأمراض، والذين لا يؤمنون بالقرآن في آذانهم صمم من سماعه وتدبره، وهو على قلوبهم عَمًى، فلا يهتدون به، أولئك المشركون كمن يُنادى، وهو في مكان بعيد لا يسمع داعيًا، ولا يجيب مناديًا.almuyassar.8/411

وقوله تعالى : ولو جعلناه قرآنا أعجمياً اي كما اقترح بعض المشركين ، لقالوا : لولا فصلت ىياته أي هلاَّ بُينت لنا حتى نفهمها ، ثم قالوا : أأعجمي وعربي أي أقرآناً عجمي ونبي عربي مُسْتَنكِرِينَ ذلك متعجبين منه وكل هذا من أجل الإِصرار على عدم الإِيمان بالقرآن الكريم والنبي الكريم وتوحيد الرب الكريم .

ولما علم تعالى ذلك منهم أمر رسوله أن يقول لهم قل هو أي القرآن الكريم هدى وشفاء هدى يهتدي به إلى سبل السعادة والكمال والنجاح ، وشفاء من امراض الشك والشرك والنفاق والعجب والرياء والحسد والكبر ، والذين لا يؤمنون بالله رباً وبالإِسلام ديناً وبمحمد رسولاً هو اي القرآن في آذانهم وقر اي حمل ثقيل أولئك ينادون من مكان بعيد ولذا فهم لا يسمعون ولا يفهمون .

3- القرآن دواء وشفاء لأهل الإِيمان ، وأهل الكفر فهم على العكس من أهل الإِيمان .

4- بيان سنة الله في الأمم السابقة في اختلافها على أنبيائها وما جاءتها به من الهدى والنور .

5- قوله تعالى { من عمل صالحاً فلنسفه ومن أساء فعليها } أجرى مجرى المثل عند العالمين .

6- نفي الظلم عن الله مطلقاً .aisarut tafasir.3/484-485

أخبر أنه أزاح العِلَّةَ أَنْ يعرفَ صِدْقَ الدعوة ، وصحة الشريعة .

ثم وصفَ الكتابَ بأنه شفاءٌ للمؤمنين ، وسببُ شقاء للكافرين .

وهو شفاءٌ حيث استراحوا به عن كَدِّ الفكر وتحيُّر الخواطر .

وهو شفاءٌ لضيق صدور المريدين لما فيه من التنعم بقراءته ، والتلذُّذ بالتفكُّر فيه .

وهو شفاءٌ لقلوب المحبين من لواعِج الاشتياق لما به من لُطْفِ المواجيد .

وهو شفاءٌ لقلوب العارفين بما يتوالى عليها من أنوار التحقيق ، وآثار خطاب الرب العزيز .

{ وَالَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ فِى ءَاذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى } : هم لا يسمعون بقلوبهم من الحق ، ولا يستجيبون . . بقوا في ظلمات الجحد والجهل .

{ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى } : لا يزدادون على مر الأيام إلا ضلالاً .alqusyairy.7/153

قوله ?? ??? : { ولو جعلناه } أي هذا الكتاب الذي تقرأه على الناس { قرآناً أعجمياً } يعني بغير لغة العرب { لقالوا لولا فصلت آياته } يعني هلا بينت آياته بالعربية حتى نفهمها { أأعجمي وعربي } يعني أكتاب أعجمي ورسول عربي وهذا استفهام إنكار والمعنى لو نزل الكتاب بلغة العجم لقالوا كيف يكون المنزل عليه عربياً والمنزل أعجمياً ، وقيل في معنى الآية : أنا لو أنزلنا هذا القرآن بلغة العجم لكان لهم أن يقولوا كيف أنزلنا الكلام العجمي إلى القوم العرب ولصح قولهم أن يقولوا قلوبنا في أكنة وفي آذاننا وقر لأنا لا نفهمه ولا نحيط بمعناه ، وأنا لما أنزلنا هذا القرآن بلغة العرب وهم يفهمونه فكيف يمكنهم أن يقولوا قلوبنا في أكنة وفي آذاننا وقر وقيل إن رسول الله ??? ???? ???? ???? كان يدخل على يسار غلام عامر بن الحضرمي وكان يهودياً أعجمياً يكنى أبا فكيهة فقال المشركون إنما يعلمه يسار فضربه سيده وقال إنك تعلم محمداً فقال هو والله يعلمني فأنزل الله تعالى هذه الآية { قل } يا محمد { هو } يعني القرآن { للذين آمنوا هدى } يعني من الضلالة { وشفاء } يعني لما في القلوب من مرض الشرك والشك وقيل شفاء من الأوجاع والأسقام { والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى } يعني صموا عن استماع القرآن وعموا عنه فلا ينتفعون به { أولئك ينادون من مكان بعيد } يعني كما أن من دعي من مكان بعيد لم يسمع ولم يفهم كذلك هؤلاء في قلة انتفاعهم بما يوعظون به كأنهم ينادون من حيث لا يسمعون.alkhazin.5/354

قوله ?? ??? : { ولو جعلناه قرآناً أعجمياً } فيه وجهان :

أحدهما : يعني بالأعجمي غير المبين وإن كان عربيّاً ، قاله المفضل .

الثاني : بلسان أعجمي .

{ لقالوا لولا فصلت آياته } أي بينت آياته لنا بالعربية على الوجه الثاني ، والفصح على الوجه الأول .

{ ءاعجميٌ } فيه وجهان :

أحدهما : كيف يكون القرآن أعجمياً ومحمد ??? ???? ???? ???? عربي؟ قاله سعيد بن جبير .

الثاني : كيف يكون القرآن أعجميّاً ونحن قوم عرب؟ قاله السدي . قال مجاهد أعجمي الكلام وعربي الرجل .

{ قل هو للذين آمنوا هُدىً وشفاءٌ } يحتمل وجهين :

أحدهما : هدى للأبصار وشفاء للقلوب .

الثاني : هدى من الضلال وشفاء من البيان .

{ والذين لا يؤمنون في آذنهم وقرٌ } أي صمم .

{ وهو عليهم عَمىً } أي حيرة ، وقال قتادة : عموا عن القرآن وصموا عنه .

{ أولئك ينادون من مكان بعيد } فيه ثلاثة أوجه :

أحدها : من مكان بعيد من قلوبهم ، قاله علي كرم الله وجهه ومجاهد .

الثاني : من السماء ، حكاه النقاش .

الثالث : ينادون بأبشع أسمائهم ، قاله الضحاك .

ويحتمل رابعاً : من مكان بعيد من الإجابة .annuktu wal ‘uyun.4/57. (5/1/2014).BY ABI NAUFAL

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

 

Majelis Ulama Indonesia

Dunia Islam

Informasi Kesehatan dan Tips Kesehatan

Total Tayangan Halaman